يعاني الكثير من ألم الأسنان فهي تجربة لا محال منها في الحياة تصيب الصغير والكبير، وتختلف أسباب هذه الأوجاع وتظهر بأشكال مختلفة ومتنوعة، وكثيراً ما تصيبنا لذلك نبحث لها عن حلول منزلية.

وغالباً ما تكون الأوجاع الطفيفة ناجمة عن الأسنان الحسّاسة،  فتظهر هذه الآلام بشكل خاص عند تناول طعام أو شراب بارد، ساخن أو حلو، ويعود سبب ظهور الأسنان الحسّاسة إلى تعرض عاج السن للبيئة الخارجية، فعاج السن مكون من أنابيب أو ثقوب صغيرة تصب جميعها في جوف الأسنان أو ما يعرف ايضا بمركز الأعصاب او مركز عصب الأسنان.

ومن أهم أسباب أوجاع الأسنان سببين رئيسين الأول هو عندما يحدث ضرر في التجويف داخل الأسنان فيكشف عن نهاية الأعصاب ألمرتبطة بالأسنان, أما الثاني وهو عندما تصاب الألياف التي تمسك الأسنان الخاصة بك (تسمى خراجا) ,  ويمكن تخفيف هذا الألم الناتج عن الأسنان بالذهاب إلى طبيب الأسنان وحده قادرعلى معرفة المشكلة الحقيقة وحلها.

وهناك بعض الأشخاص يعانون من وجع الأسنان بسبب مشاكل في الجيوب الأنفية، خاصة إذا كنتم تعانون من وجع الأسنان العلوية فقط فغالباً قد تكون هذه هي الحالة , وأخرون  يعانون من حالة صرير الأسنان أو مشاكل في مفصل الفك التي تسبب ألماً في الأسنان وفي حالات أخرى يمكن أن تزيد من حساسية الأسنان بسبب تآكلها.

وقد تجد حالات تنشأ بعد تلقي العلاج عند طبيب الأسنان حيث أن العلاج يجعل الأسنان أكثر حساسية لتغيّرات درجة الحرارة في الأسابيع التي تتبع العلاج , وهذا لا يعني بالضرورة تجاهل هذا الالم حيث أن هناك أنواع معينه من وجع الأسنان تتطلب العلاج الطبي الفوري .

وربما تشعرون بألم حاد في السن عند القضم والعض، فقد يكون لديكم ثقباً في أحد الأسنان، حشوة غير ثابتة تصدعاً  في السن أو حتى تضرراً في لب السن (لب السن هي النواة الداخلية للسن والتي تحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب) , وعادة ما يكون الألم الذي يستمر لأكثر من نصف ساعة بعد تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة يشير إلى وجود ضرر في اللب أو ثقب في السن.

من الواضح انه ليس كل وجع اسنان يوجب التوجه الفوري لطبيب الأسنان، لكن على أي حال تذكروا دائما بأن أوجاع الأسنان الحادة التي لا تخف والتي تكون مصحوبة بتورم وحساسية في المنطقة المحيطة هي بالتأكيد علامة على وجود مشكلة.

لكن ماذا نفعل حينما يداهمنا الألم في الليل أو خلال زيارة منزلية أو أثناء تواجدنا في العمل , ماذا سنفعل بهذا الألم ؟ وكيف سنقوم بتهدئته ؟

تساؤلات كثيرة لذلك سنطلعك على بعض الإجراءات التي تعمل على تخفيف وتسكين الألم إلى حين القيام بزيارة الطبيب .

ومن أهم هذه الأمور التي يجب عليك القيام بها لكي تسيطر على الألم وتستطيع إكمال يومك أو مهماتك ومن داخل منزلك الآتي :

  1. قم بغسل فمك بالماء الدافئ تعتبر واحدة من أول الأشياء التي تريد القيام بها لتتأكد من أن فمك نظيف وأنه لا وجود لبقايا طعام أزعجت البقعة ألمصابة في فمك.
  2. لا تستعمل الماء البارد جدا أو الحار جدا لأنه يمكن أن يؤذي الفم، لذلك يجب استعمال الماء الفاتر إلى الدافئ.
  3. تبريد منطقة الالم بواسطة غسل الفم بالماء البارد أو وضع مكعبات الثلج على السن على  الرغم من أن التعرض للبرودة بحد ذاته قد يزيد من الألم كما ذكرنا سابقا، إلا أنه في بعض الحالات يخفف الالم , لذلك من يشعر بازدياد للوجع في هذه الخطوة عليه تركها والمحاولة بخطوة أخرى .
  4.  يمكنك تمرير الخيط الطبي  برفق بين أسنانك لتتخلص من الطعام الذي يكون عالقاً في فمك بين الأسنان , وفي حال عدم وجوه فينصح باستعمال السواك كبديل عنه .

  1. تجنب استعمال الخيط حول المنطقة المصابة لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى إيذاء أكبر وحدوث نزف.
  2.  يمكن استخدام الأدوية ألمضادة للألم, لأن في بعض الحالات  أفضل طريقة للتعامل مع الألم يكون بأخذ الدواء إلى أن ترى طبيب الأسنان, وفي حال كان الألم شديد ولا يستجيب للدواء يجب أن تستعجل في الذهاب للطبيب .
  3.  تناول  الأسبرين فهو مفيد جداً  خاصة بالنسبة للمشاكل الحادثة في مفصل الفك عند البالغين, و الاسيتامينوفين للأطفال والمراهقين.
  4. مضمض فمك بالمياه المالحة,  فالمياه ألمالحة قادرة على أن تقتل البكتيريا وتجعلك تشعر على نحو أفضل, فقط كل ما عليك هو  وضع ملعقة من الملح على كأس من الماء وتأكد من إذابته جيداً وإذ لم تستطع احتمال المحلول وانت تغرغر فمك يمكنك تخفيفه بإضافة المزيد من الماء وإياك وابتلاع المحلول حيث تتم مضمضة الفم ومن ثم البصق دون ابتلاع .
  5. يمكنك  مسح المنطقة المؤلمة بزيت القرنفل والثوم وزيت الزيتون , من خلال القيام بتبليل القطنة في الخليط المكون من بضع قطرات من زيت القرنفل والثوم وكمية صغيرة من زيت الزيتون، ومن ثم ضع القطنة بطريقة التطبيب فوق منطقة الألم.

  1. تجنب المأكولات التي من شأنها أن تزيد من الألم كتناول الحلويات .
  2. القيام  برفع الرأس فذلك  يمكن أن يقلل الضغط في المنطقة ويخفف الألم إذا كان الألم شديداً.
  3. إذا كانت الأسنان حسّاسة للهواء فيفضل تغطيتها بواسطة قطعة من المضمدات الطبية الرقيقة (الشاش)، أو علكة ممضوغة خالية من السكر واستخدموا الأسنان التي على الجانب الآخر من الفم لمضغ العلكة.

 

وختاما لكي تتجنب مشاكل الأسنان يجب أن تهتم بهم من البداية من خلال اتباع أفضل الطرق للتقليل من آلام الأسنان الحساسة وهي أن تقوم بتنظيفها بشكل أساسي مرتين كل يوم وتعتني بها جيداً , وعليك أيضا اختيار فرشاة الأسنان والمعجون المناسب لأن هناك معاجين خاصة تعمل على سد الثقوب التي تحدث بعاج السن  دون الحاجة للذهاب للطبيب وتمنح الأسنان الإحساس بالراحة والحماية من الحساسية .

 

ونصيحتنا أن لا تتجاهلوا الألم حتى لو زال بشكل وقتي لأن  هذا لا يعني بالضرورة أن المشكلة قد زالت نهائياً ، ويفضل أن تقوم  بزيارة طبيب الأسنان لكي تتمتع بأسنان تعطي وجهك رونقا وجمالاً .

المصدر :