يعتبر الكمون من  أشهر النباتات العشبية العطرة والتي تعالج الكثير من الامراض , كما يعد من أشهر التوابل المستخدمة في بعض الاعمال المطبخية , ويستخدمها الكبير والصغير كمشروب دافئ لما له من فوائد علاجية تتفوق على كل الأعشاب حيث أنه الأشمل في العلاج للعديد من الأمراض التي  سنتعرف إليها لاحقا .

ولبذور الكمون فوائد عديدة لرشاقتك وللبطن والكبد ، كما تحتوى بذور الكمون على العديد من الفوائد الصحية الأخرى، فهي غنية جداً  بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والدهون والبروتينات والكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والزنك.

فالكمون هو أحد أنواع البهارات التقليدية والتي عرفت بخصائصها الطبية القديمة ، كما أنه يتمتع بمذاق شهي ويستخدم مع العديد من الوصفات لما يتميز من طعم رائع وفوائد صحية لا مثيل لها، كما يعود الاصل لبذور الكمون للقدماء المصريين والفراعنة الذين كانوا يستخدمون هذه البذور للمساعدة في عملية التحنيط.

كما أنهم كانوا يستخدمونه كأحد أنواع العقاقير الطبية في العديد من الأمراض وخاصة الامراض الباطنية والمعوية، مما ادى ذلك إلى انتشار هذه البذور في العديد من دول العالم، وأصبح يستخدم كمشروب صحي أو بذور مطحونة في أمور عديدة

واليوم سنتحدث عن فوائد الكمون ذلك المشروب الرائع الذي يشتمل علي العديد من الفوائد للبشرة والشعر  والجهاز الهضمي والبولي والتنفسي وغيرها من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.

فوائد الكمون :

  1. فوائد الكمون للبطن :

يساهم الكمون في عملية الهضم من خلال الإنزيمات الموجودة فيه والتي تساعد على تفتيت الأطعمة وتسهيل عملية الهضم , كما يعد طارد ومدر للبول.

  1. فوائد الكمون للدم :

يساعد الكمون على خفض مستوى السكر في الدم , وبالتالي يساعد في الحفاظ على مستويات محتوى الدم السليم في الجسم , ويعد مفيد  وبشكل كبير لمرضى السكر .

  1. علاج للأنيميا :

يعتبر الكمون غني بالحديد الذي يساعد على علاج فقر الدم ويجعل الدم غني بالهيموجلوبين ويساعد في القيام بدور الناقل من الأكسجين إلى الخلايا في الجسم .

  1. يقوي المناعة

يعمل على تقوية المناعة من خلال الخصائص المضادة للأكسدة , كما يعمل على محاربة الشوائب والجذور الحرة ليجعل مناعة الجسم تعمل على نحو أفضل في مكافحة الأمراض .

  1. مفيد للدورة الدموية :

يقوم الكمون بتعويض الجسم بما تم فقده من دماء ويزيد من المناعة والقوة الجسدية , بالإضافة إلى أنه يساعد على الاسترخاء , وهو صحي للنساء في جميع الفئات العمرية .

  1. مقاوم للسرطان :

يفيد الكمون في علاج سرطان القولون والثدي بسبب وجود thymoquinone، dithymoquinone، ثيموهيدروكينون والثيمول , والتي تعد عوامل مضادة للسرطان.

  1. يحسن التنفس ويقي من نزلات البرد ومواجهه للانفلونزا :

الكمون غني بفيتامين C وخصائص مضادة للفطريات مما يساعد على علاج البرد ومشكلات التنفس الأخرى , كما يعتبر علاجاً جيداً للربو من خلال التقليل من التهابات الأغشية الداخلية التي تسبب الربو .

يحتوى الكمون على فيتامين C الشهير بتقوية المناعة ومواجهة اعراض الانفلونزا والبرد كما يحتوى الكمون على مواد مضادة للبكتريا والفطريات ، كما انه طارد للبلغم ومضاد للالتهابات الحلق والجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي بشكل عام .

  1. علاج للبشرة :

يساعد في علاج البشرة من البثور والدمامل والطفح الجلدي و التي تظهر عليها وذلك  من خلال الاستخدام المنتظم في الطعام , ولاحتوائه على مكونات مثل الثيمول والفسفور , إضافة إلى أنه يعالج اضطرابات الجلد من خلال الزيوت الأساسية في الكمون والتي تعمل كمطهر إلى جانب خصائصها المضادة للفطريات والتي تحمي البشرة من الالتهابات الفطرية والجرثومية .

كما يعمل كمضاد للسموم لمكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجلد وتسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع العمر وترهل الجلد.

  1. يعالج  زيادة حرارة الجسم:

إذا كنت تعاني من حرارة الجسم وحكة الجلد، يمكنك من وضع بعض بذور الكمون في ماء مغلي  بعد تبريده، يتم أخذ حمام بتلك المياه , فهي تساعد في تهدئة تهييج الجلد واعتدال حرارته.

  1.  علاج لحرقان البلعوم والحلق :

يمكن شرب ماء الكمون / الشمر لتخفيف حرقان الراحتين والأخمصين  الزور والحلق , فقط كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة من بذور الكمون إلى 4 لترات من الماء ويغلي , ومن ثم القيام بإنزاله من على النار وابقائه مغطى , و شرب هذا الماء كلما كنت تشعر بالعطش وكذلك بعد وجبات الطعام . ويستحسن  أن يشرب دافئا من أجل جني فوائد أكبر.

  1. مفيد للشعر وعلاج للتساقط :

يتكون الشعر لدينا من مجموعة من العناصر الغذائية مثل البروتين، الدهون، الكربوهيدرات والماء , وبالتالي، هناك حاجة لتجديد هذه المواد الغذائية في الجسم لتمكين النمو السليم للشعر , فالكمون يحتوي على أكثر من 100 من المغذيات والفيتامينات لتغذية شعرك.

كما أن خلط كميات متساوية من زيت الكمون وزيت الزيتون ووضعهم على الشعر بعد الحمام  يحمي الشعر من التساقط ويكافح ترقق الشعر والصلع , إلى جانب أنه يعمل على إطالة الشعر وزيادة كثافته عن طريق عدة وصفات الكمون عنصر أساسي فيها .

  1.  مفيد  للريجيم:

وتتحقق الفائدة الكبرى من الكمون عندما يخلط مع بعض انواع التوابل الاخرى كالزنجبيل والفلفل الاسود والحلبة والكركم، فيساعدوا اكثر على خسارة الوزن بشكل اسرع , بالإضافة إلى أنه يساعد في عملية امتصاص الأطعمة من المعدة بشكل صحي ليعمل على زيادة عملية الهضم التي تجنبك من تكون الدهون بجسمك وخاصة في منطقة الأرداف والبطن , وبالتالي ينخفض وزنك .

  1. فوائد الكمون للكبد :

يساعد الكمون فى تطهير الكبد من السموم المختلفة وذلك لتعزيزه لإفراز إنزيمات البنكرياس , كما يقي من سرطان الكبد , ويخلص من التهابات البنكرياس .

  1. يفيد الجهاز الهضمي :

يحتوى الكمون على مواد تعمل على حث الجهاز الهضمي على افراز الانزيمات الهاضمة مما يساعد في عملية الهضم ، كما انه يعمل على طرد انتفاخ المعدة ومعالجة عسر الهضم ، كما يستخدم كـ مسكن للمغص المعوي ومهدئ للأعصاب .

  1. يساعد في عملية الأيض :

يساعد عملية الأيض و الحفاظ على جميع العمليات الحيوية في الجسم الأخرى . الحديد الموجود في الكمون يساعد على الحفاظ  النشاط الأيضي .

  1. يفيد السيدة الحامل :

يوصى الاطباء بتناول مشروب الكمون الدافئ في فترة ما قبل الولادة مباشرة لأن الكمون يعمل على زيادة انقباض الرحم مما يساعد على تسهيل عملية الولادة ، كما يوصى بتناول شراب الكمون للأم المرضعة لأنه يعمل كمدر طبيعي للبن .

  1. فوائد الكمون للجنس:

كان الطب القديم يصف بذور الكمون المغلية في الماء للمرضى الذين يعانون من ضعف في الحاجة الجنسية لأنه يعد محفز على زيادة تدفق الدم داخل الجسم خاصة عند الرجال مما يساعده على القيام بالجنس بطريقة مثالية وبتالي يعالج مرض الارتخاء الذكوري مما يساعد على الانجاب

  1. يحسن الذاكرة :

الكمون مليئ بالمعادن مثل فيتامين بي، زياكسانثين، فيتامين B6، النياسين، وغيرها الكثير، الكمون معروف جيدا لقدرته على المحافظة واستعادة الذاكرة والصحة العقلية.

وبعد أن تعرفت إلى بعض فوائد الكمون ألا يستحق منك أن تجعله حاضراً دائما في طعامك , وربما تعتمده كمشروب دائم في يومك كالشاي والقهوة والذي يعد كثر فائدة منهم  .

لهذا كل ما عليك هو شرب كوب الكمون صباحا على الريق، من خلال  إحضار كوب من الماء، و وضع ملعقة من الكمون، و نقوم بتقليب الكوب حتي يخلط الكمون، بالماء قليلا ثم نشربه بعد ذلك , وتمتع بصحة أفضل.

المصدر :