اعتمدت لجنة التثمين الإلكتروني بسلطة الأراضي الأسعار النهائية لتقدير الأراضي في قطاع غزة.

وقالت السلطة، إن اللجنة أنهت أعمالها بتقدير أسعار 32802 قسيمة ضمن 660 بلوك بمساحة 280781.757 دونم من كامل أراضي قطاع غزة والبالغ مساحتها 365 كيلومتر مربع (الطابو والأوقاف).

وذكرت أن عملية التثمين التي نفذتها لجنة متخصصة تضم أعضاء مثمنين معتمدين من ذوي الخبرة والكفاءة في مجال التخمين العقاري من عدة محافظات في القطاع على مدار عدة أشهر هدفت إلى تقدير أسعار الأراضي، بحيث تكون متاحة أثناء عملية التسجيل في الإدارة العامة للأراضي والعقارات مما يمكن الموظف والمواطن من انجاز معاملات تسجيل الأراضي في نفس وقت فتح المعاملة .

وأكد رئيس سلطة الأراضي المستشار عماد الباز، أنه تم مراعاة الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها سكان قطاع غزة وحالة العرض الطلب في السوق خلال تقدير أسعار الأراضي.

وأوضح الباز، أن اللجنة حرصت أن يكون التقدير مطابقا لأرض الواقع وكان في أغلب الأحيان أقل من السعر الحقيقي للأرض تماشياً مع الظروف التي يعيشها أهلنا في القطاع.

وبين أنه يحق للمواطن حق الاعتراض على الأسعار من خلال طلب يقدمه للجنة مختصة تتم دراسته وفقا للمعطيات والخرائط وبحضور المواطن نفسة للجنة التثمين .

وقدم الباز شكره الجزيل لأعضاء اللجنة كافة على الجهود الذي بذلت في سبيل انجاز عملية التثمين على مدار أشهر.

يشار إلى أن سلطة الأراضي بدأت باتباع نظام التثمين الالكتروني منذ العام 2012 وتكون الأسعار دقيقة ومطابقة للواقع ويتم الخروج الميداني على رقبة الأرض للوصول إلى تثمين دقيق قبل حوسبة هذه المعلومات وتكون متاحة للاستخدام.

المصدر : وكالات