قالت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)، غير الحكومية، إنّ مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا كانوا من بين سبعة من موظفيها قتلوا في غارة جوية إسرائيلية في وسط غزة أمس الاثنين.

وأكدت المنظمة غير الربحية التابعة لأحد أشهر الطهاة في العالم خوسيه أندريس، أنها تشعر بالصدمة "لتأكيد مقتل سبعة من أعضاء فريقنا في غارة جوية للجيش الإسرائيلي على غزة".

 

 وأضافت أن الفريق "كان يتحرك في سيارتين عليهما شعار المنظمة، وتم استهداف الموكب رغم تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي أثناء مغادرة مستودع دير البلح، بعد تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي تم جلبها إلى غزة عبر الطريق البحري".

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة إيرين غور، في بيان لها: "هذا ليس هجوما على وورلد سنترال كيتشن فحسب، بل على كل المنظمات الإنسانية التي تعمل في أسوأ الظروف، حيث يستخدم الغذاء كسلاح حرب، إن هذا أمر لا يغتفر".

وأوضحت المنظمة أنها قررت تعليق عملها في المنطقة بشكل مؤقت، على أن تتخذ قرارات بشأن مستقبلها في الوقت القريب.

من هي منظمة وورلد سنترال كيتشن؟

أسّس منظمة "وورلد سنترال كيتشن" غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها الطاهي الإسباني الأميركي خوسيه أندريس وزوجته باتريشيا في عام 2010 في أعقاب زلزال كبير في هايتي، لتبدأ في الأصل بتقديم مساعدات غذائية طارئة للناجين.

مؤسس المنظمة الطاهي أندريس هو صاحب مطعم ومؤلف كتب طهي، وحصل مطعمه القائم على أساليب جديدة ومبتكرة في فنون الطهي ويقع في واشنطن العاصمة على نجمتين ضمن تصنيف ميشلان للتميز في مجال الطهي والمؤلف من ثلاثة نجوم. ونال أندريس ميدالية العلوم الإنسانية الوطنية التي سلمها له الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما في عام 2015.

وجاء على لسان أندريس مراراً أن "المساعدات الغذائية ليست مجرد وجبات طعام، بل إنها بمثابة نافذة الأمل التي تحتاجها البشرية في أحلك الظروف والأوقات".

توسّعت  "وورلد سنترال كيتشن" بعد ذلك لتوفر التدريب على الصمود في مواجهة المحن وتقدم وجبات دعم للناجين من كوارث طبيعية أخرى، وللاجئين والمتضررين من الصراعات.

قدّمت المنظمة غير الربحية عشرات الملايين من الوجبات في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي عام 2022.

وفقاً للموقع الإلكتروني الخاص بالمطبخ المركزي العالمي، فإن أحد الأهداف الرئيسية له هو أن يكون في الخطوط الأمامية لتقديم وجبات طازجة استجابة للأزمات الإنسانية والمناخية والمجتمعية حول العالم.

وقد تمكنت المنظمة من توفير الأطعمة للملايين حول العالم وفي أحلك الظروف، فقد كانت حاضرة لإغاثة المنكوبين من الأعاصير في هيوستن وبورتوريكو وحرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة، وفي أستراليا. كان عمالها يطبخون للاجئين الذين يعيشون في خيام على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ويفرون من الحرب في أوكرانيا.

وشاركت المنظمة في أول شحنة من المساعدات إلى غزة يتم إرسالها عبر ممر بحري من قبرص في شهر مارس/ آذار، تحمل ما يقرب من 200 طن من المساعدات الغذائية. وكانت "وورلد سنترال كيتشن"، ومجموعة الإنقاذ الإسبانية Open arms في مقدمة من يقف وراء وصولها إلى قطاع غزة. ومن المنتظر أن تصل شحنة ثانية تحمل 332 طنا من الأغذية إلى غزة هذا الأسبوع.

المصدر : وكالات