قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدلله إن الحكومة بدأت بخطوات وإجراءات لبرامج عمل من شأنها توفير مقومات الحياة الكريمة لأهالي قطاع غزة وإعادة التوازن والقوة لنظامنا السياسي.

وأضاف الحمدلله إن الحكومة وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، بدأت بتسلم مهام عملها وباشرت العمل، في إطار اتفاق المصالحة واللجان الثلاث التي شكلتها، لمعالجة القضايا العالقة، وإعادة الحياة إلى غزة التي أنكتها سنوات الانقسام والحصار والعدوان.

وتابع، أن الحكومة واجبها الأن هو إحداث تغيير ملموس في حياة أبناء شعبنا، ليساهم استقرار الأوضاع تدريجيا في ضخ المشاريع والاستثمارات في غزة.

وفيما يتعلق بوعد بلفور المشؤوم وذكراه المئوية، قال الحمدلله"لقد أصبح لزاما على المجتمع الدولي، ونحن نقترب من المئوية الأولى لوعد بلفور المشؤوم، إنهاء الظلم التاريخي الذي لحق بشعبنا".

وطالب بريطانيا، بتحمل المسؤولية والاعتذار عن هذا الظلم التاريخي الذي ارتكبته بحق شعبنا وتصويبه بدل الاحتفال به، وهو الأمر الذي يعد تحديا للرأي العام العالمي المناصر لقضيتنا الوطنية، وكل أنصار العدالة والحرية وحقوق الإنسان.

وعبر رئيس الوزراء الذي شارك في احتفال بافتتاح خمس مدارس حكومية جديدة، ووضع حجر الأساس لثماني مدارس أخرى في مدينة نابلس، عن فخره بهذه المشاريع التي ستسوعب المزيد من الطلبة وتهيئ البيئة المناسبة للتعلم والإبداع، لافتاً الى انه يجب تسخير الامكانيات لتطوير المؤسسات للمزيد من الاستثمار بمنظومه التعليم.

واستطرد الحمد الله: "لقد كان لنا حراك تطويري نوعي في قطاع التربية والتعليم، هادفين إلى تطوير المنظومة التعليمية برمتها، بالتكامل بين عناصرها ومراحلها، ولتمكين بناتنا وأبنائنا من المنافسة والانخراط الإيجابي في مجالات المعارف والعلوم والتفاعل مع التطورات العلمية المتسارعة في إطار بيئة تعليمية محفزة ومتطورة وافتتحنا مدارس التحدي لدعم المدارس المهددة من الجدار والاستيطان".

وقال رئيس الوزراء: "إن إصرارنا على ترسيخ الأمن والنظام وسيادة القانون ومنع الفوضى والفلتان وأية مظاهر لأخذ القانون باليد، هو الذي مكن، وبفضل وعي شعبنا وإلتفافه، من تكريس الاستقرار هنا في نابلس وفي مختلف المحافظات.

وجدد الحمد الله مطالبته المجتمع الدولي بكافة مؤسساته الحقوقية والإنسانية، بحماية المؤسسات التعليمية في فلسطين وإلزام "إسرائيل" بوقف ممارساتها ضد مدارسنا ومعلمينا وطلابنا، وتمكيننا من تكريس تعليم نوعي وجامع وآمن لطلابنا في كل شبر من أرضنا.

المصدر : الوطنية