أكدت وزير المالية شكري بشارة أن مجموع تكلفة الطاقة التي تؤمنها لقطاع غزة قد بلغ بحدود مليار شيكل سنويًا (270 مليون دولار)، وهذا المبلغ يساوي أكثر من 30% من العجز في الموازنة العامة، وبالتالي يزيد عن 50% من العجز التمويلي بعد أخذ المساعدات الخارجية بعين الاعتبار.

وقال الوزير بشارة  بحسب ما جاء في بيان الحكومة الأسبوعي في رام الله الثلاثاء، برئاسة رامي الحمدالله، إن الحكومة تدفع ثمن الكهرباء الموردة من الجانب الإسرائيلي عبر خط (161) بمبالغ تتراوح بين 40 – 50 مليون شيكل شهريًا، أي ما يعادل 500 إلى 600 مليون شيكل سنوياً، ويتم خصمها شهرياً من حوالة المقاصة.

وأوضح أن الحكومة تدفع كامل ثمن الكلفة الإنتاجية والتشغيلية لمولد الطاقة بمبلغ 8 مليون شيكل شهريًا، أي حوالي 100 مليون شيكل سنويًا، وتقوم بدفع كامل ثمن كهرباء غزة التي يتم توريدها من مصر والتي يتم خصمها من مخصصات الحكومة لدى جامعة الدول العربية والتي تبلغ 72 مليون شيكل سنويًا.

وأضاف أن الحكومة تتحمل مسؤولية تأمين سيولة وتمويل لتوفير الوقود لمحطة توليد كهرباء غزة بإعفائها من الضرائب، بما يُقدر بـ 17 – 20 مليون شيكل شهريًا، حيث يتم استرجاع هذه الضرائب فقط بعد 60 يومًا.

وبيّن أنه يتم تغطية هذه المبالغ بالاقتراض من البنوك، مع ضرورة تمويل هذه المبالغ كونها مستمرة ودوارة، وتعمل الحكومة على تسديد كامل تكلفة التطوير والصيانة لشبكة الكهرباء في قطاع غزة، والتي تم إنجازها في العام 2016 بما يقارب 91 مليون شيكل.

المصدر : الوطنية