ناقش صحفيون في مدينة غزة واقع الصحفيين والإعلاميين والأعباء التي تواجههم خلال ممارستهم للمهنة، وذلك في ندوة بعنوان "المسؤولية الاجتماعية للصحفي الفلسطيني" نظمها المكتب الإعلامي الحكومي.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف في مقابلة مع الوطنية إنهم اختاروا هذا العنوان لما يحظاه من متابعة من قبل وسائل الإعلام، بالإضافة لأنه من أبرز الإشكاليات التي تلحق بالممارسات المهنية.

وأضاف معروف أن الهدف من الندوة كان تحديد أبرز القضايا التي تشكل ممارسة سلبية في المجال الإعلامي، بالإضافة لمواجهة التحديات التي تواجه الإعلاميين من حيث المسؤولية الإجتماعية.

بدوره، أوضح رئيس معهد الاتصال والتنمية فتحي صباح أنه يجب أن يكون لدى الصحفي التزام أخلاقي بمعايير وأخلاقيات المهنة، بالإضافة لالتزامه الطوعي بهذه الأخلاقيات.

ودعا صباح الصحفيين إلى مراعاة خصوصية المجتمع والناس وعدم انتهاكها إلى جانب أن يتمتع هذا الصحفي بالحرية الكاملة، مضيفاً أن الصحفي عنصر مهم وفاعل في الحالة الفلسطينية.

أما رئيس تحرير صحيفة الرسالة وسام عفيفة  فأشار إلى أن هذه الندوة ينبغي أن تشكل منطلق للوعي والفهم لحدود وضوابط يجب أن يعيها الصحفي الفلسطيني.

وأضاف أن المسؤولية الإجتماعية قضية تهم كل الصحفيين بشكل عام، ولها خصوصية لدى الشأن الفلسطيني، لأن هناك مسؤولية اجتماعية مرتبطة بالواجب الوطني والأخلاقي للصحفي الفلسطيني.

المصدر : الوطنية