كشف المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن حصيلة الأضرار والخسائر التي تكبدها القطاع نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر لليوم الحادي عشر على التوالي.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي خلال بيان له، أن غارات الليلة الماضية بلغت أكثر من ٨٠ غارة نفذتها طائرات ومدفعية وبوارج الاحتلال، وتركز القصف شمال ووسط القطاع وفي خانيونس.

وبين المكتب الإعلامي أن هذا العدوان أسفر عن ارتقاء ٢٣٠ شهيدا منهم: ٦٥ طفلا ٣٩ امرأة ١٧ مسن، فيما وصل عدد الجرحى إلى ١٧٦٠ جريحا جلهم من النساء والأطفال، ونزوح قرابة ١٢٠ ألف مواطن من منازلهم بسبب القصف، منهم ٥٠ ألف في مراكز الإيواء والبقية مستضافين لدى الأقارب .

وتابع: " خلّف العدوان أضرارا فادحة لحقت بالبنى التحتية ومنازل المواطنين والمزارع والمنشآت الخدماتية والاقتصادية، من قصف منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من ١٤٤٧ وحدة الهدم الكلي، فضلا عن تضرر مالا يقل عن ١٣ ألف وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وجزئي جراء القصف المتواصل".

كما بلغ عدد الأبراج السكنية والمنازل التي تم هدمها بشكل كلي عدد ٢٠٥، وهدم كلي لحق ب ٣٣ مقر إعلامي، فضلا عن أضرار لمئات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى.

وأضاف المكتب الإعلامي أنه تم قصف ٧٥ مقر حكومي ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، فيما تضرر ٦٨ مدرسة ومرافق صحية وعيادات رعاية أولية بشكل بليغ وجزئي جراء القصف الشديد في محيطها، و٤٩٠ منشأة زراعية من مزارع حيوانية وحمامات زراعية وآبار وشبكات ري . 

وبين المكتب أنه لحق أضرار كبيرة لأكثر من ٣٠٠ منشأة اقتصادية وصناعية وتجارية، جراء قصفها ومنها قصف المنطقة الصناعية وهدم ٧ مصانع بشكل كلي، واضرار لاكثر من ٦٠ مرفق سياحي.

وبخصوص قصف شوارع وبنى تحتية، فقد ذكر المكتب الإعلامي أنه تم تدمير شبكات مياه بطول ١٤ الف متر
٥٠ بئر مياه، وشبكات الطرق ١٠،٥٠٠م٢، وشبكات صرف صحي ١٧،٢٠٠ متر، و١١ محطة صرف صحي .

أما في قطاع الطاقة، فقد تم تدمير ٣١ محول كهرباء، وقطع ٩ خطوط رئيسة، و٧٩ الف متر من الكوابل.

وتضرر ٤٥٤ سيارة ووسيلة نقل بشكل كامل او بليغ، ناهيك عن تضرر شبكات ١٦ شركة اتصالات وانترنت، وتعرض ٣ مساجد للهدم بشكل كلي وتضرر ٤٠ مسجد بشكل بليغ وكنيسة واحدة، ومبنى وقفي من خمسة طوابق وتعرض ٦ مقابر جراء القصف.

ونوه المكتب الحكومي إلى أن هذه الأضرار هي تقديرات أولية للخسائر لعدم الانتهاء من حصر كافة المنشآت والبنى التحتية المتضررة ولصعوبة الوصول لبعض المناطق جراء العدوان، في ظل استمرار إغلاق الاحتلال للمعابر التجارية لقطاع غزة ومنع نزول الصيادين للبحر.

وأشار إلى أن جريمة الاحتلال المستمرة خلفت واقعا إنسانيا صعبا سيما مع نزوح آلاف العائلات من المناطق الحدودية تحت القصف، وأيضا منع إمدادات الاحتياجات والسلع الأساسية للمواطنين بسبب إغلاق المعابر وحتى الأعلاف اللازمة للحيوانات، ومنع دخول الوقود لمحطة الكهرباء، وهو ما يعد جريمة إنسانية وحرب إبادة بحق أبناء شعبنا جميعا في قطاع غزة.
 

المصدر : الوطنية