قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية إن الاحتلال الإسرائيلي سيدفع الثمن لتحرير الأسرى داخل سجونه وأن طول الزمن ليس من مصلحة الاحتلال.

وأضاف الحية في كلمته خلال مهرجان انطلاقة حماس الـ29 في سمال غزة " سنواصل الطريق لتحرير الأسرى من سجون الاحتلال  وحماس أرغمت الاحتلال على تحرير 1000 أسير وأسيرة في صفقة وفاء الأحرار".

وتابع " غداً سنأتي للاحتلال من فوق الأرض ومن أنفاقها ومن البحر والسماء"، مؤكداً أنه رغم كل محاولات المؤامرة لن تتراجع حماس عن المقاومة حتى تحرير فلسطين.

وأردف الحية " كل المراهنات سقطت أمام صمود قطاع غزة، وتحرير غزة خطوة لتحرير فلسطين".

المصالحة

دعا عضو المكتب السياسي لحماس حركة فتح للعمل سوياً من أجل التخلص من اتفاق أوسلو الذي فرق الشعب وكبل يد المقاومة وأطلق يد الاحتلال وسوق له في المنطقة.

وقال الحية :"نقدر مبادرة الجهاد الإسلامي وندعمها ونتبناها، وندعو فتح أن تكون هذه المبادرة إحدى قواعد الانطلاق للوحدة".

وأضاف "نرفض الاعتقالات السياسية ونجرم التنسيق الأمني، ونطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف اشكال الملاحقة للمجاهدين والطلاب".

وأكد أن التنسيق الأمني يضرب وحدتنا ويمزق نسيجنا الوطني، ووقف التنسيق الأمني يمهد الطريق أمام وحدة حقيقية.

وأشار إلى أن البرنامج السياسي لأي حكومة لا يجوز لأي أحد أن يفرض برنامجه السياسي، مطالباً باحترام ما تم الاتفاق عليه خاصة وثيقة الوفاق الوطني عام 2006.

وشدد على أن حركة حماس رغم الحصار والحروب إلا أنها عصية على الاستجابة للضغوطات للنيل منها، مؤكداً على تمسكها بشعارها عدم الاعتراف بإسرائيل.

علاقات متوازنة

ونبّه الحية إلى أن حماس حافظت على علاقاتها السياسية المتوازنة مع دول المنطقة ولم تزج بنفسها في أتون صراعات دول المنطقة مع بعضها بعضاً.

وقال: نرفض التطبيع مع الاحتلال بأشكاله كافة فهو كائن سرطاني، وندعو للعمل ضده.

ودعا العرب والمسلمين كافة إلى أن يحسنوا ضيافة اللاجئين إلى حين عودتهم إلى أرضهم وقراهم المحتلة، مطالباً بضرورة الوقوف أمام تغول الاستيطان ومحاولات شرعنته.

المصدر : الوطنية