قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن "بلاده ستتعامل مع مقاتلي المعارضة المسلحة باعتبارهم إرهابيين، كما أنها ستدعم عملية الجيش النظامي السوري في شرق حلب ضد أي مقاتلين من المعارضة يرفضون المغادرة".

ويتوقع لافروف أن روسيا والولايات المتحدة ستتوصلان إلى اتفاق بشأن انسحاب كل مقاتلي المعارضة من شرق حلب، معتبراً مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في حلب للتصويت "غير بناء".

 كما يعتبر قرار الأمن مجلس استفزاز ينسف الجهود الروسية الأمريكية، وسيكون له أثر عكسي لأن وقف النار سيسمح للمعارضين بإعادة تنظيم صفوفهم .

وسيجري وزير الخارجية الروسي خلال المشاورات مع الولايات المتحدة والتي ستبدأ بالغد الاتفاق على مسارات وتوقيت انسحاب المسلحين من المنطقة، مؤكداً على أن العداوة القائمة ستتوقف في شرق حلب بعد مغادرة المسلحين منها .

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين للتصويت على مشروع القرار النيوزيلندي المصري الإسباني الخاص بوقف النار في حلب، وإدخال المساعدات الإنسانية إليها، بعد إدخال سلسلة تعديلات على بنوده أبرزها دعوة جميع أطراف النزاع للتوقف عن الهجمات في حلب خلال 24 ساعة من صدور القرار ولمدة سبعة أيام قابلة للتمديد  .

ويدعو مشروع القرار جميع الأطراف إلى ضمان تطبيق اتفاق وقف الأعمال العدائية على كامل الأراضي السورية، على أن يتم استثناء تنظيميْ النصرة والدولة الإسلامية.

المصدر : وكالات