قال القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار إن مبادرة الجهاد الإسلامي التي تضمنت عشرة نقاط  جاهزة للتطبيق، وبعد ذلك يستطاع التجادل فيها حول أليات تطبيقها.

وأضاف الزهار في لقاء مطول على قناة الميادين مساء الجمعة:" أن اتفاق أوسلو انتهى لأن الجانب الإسرائيلي والمفاوض لم يلتزم به، ويجب أن يكون هناك جرأة لدى حركة فتح بالاعتراف بفشل خيار التفاوض.

وأوضح أن حماس تحاول أن ترمم سياستها الخارجية في ظل المتغيرات الإقليمية.

وحول المصالحة الفلسطينية، حمل فتح المسؤولية في عدم كافة الاتفاقيات وخاصة اتفاق القاهرة "الذي هو يؤسس لمرحلة قادمة ومبادرة الجهاد تقول الصراحة"، كما قال.

وفي سياق أخر، قال إن اغتيال ياسر عرفات بدأ سياسيا وثم ارتكب الاحتلال الجريمة.

هنية والانتخابات الداخلية

وفيما يتعلق بالانتخابات الداخلية للحركة وتمهيد القيادي إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي، قال:" لم تجرى الانتخابات بعد، ولدينا نمط سياسي معين وواضح ولا نعطي رئاسة الحركة لمن يطلبها ، و"الكولسة ليس عندنا"، بحسب تعبيره.

وتابع:" رئيس الحركة تختاره مؤسسة الشورى، ونحن حركة منظمة ومعروفة".

وعن مكوث هنية نحو شهرين في قطر، كشف أن الزيارة بسبب تواجد مكونات الحركة في الخارج، بالإضافة "إلى أن الموضوع مرتبط في استمرار إغلاق المعبر وفتحه أمام بعض الشخصيات"، كما ذكر.

ولفت إلى أنه عندما تُؤدي زيارة هنية بنتائجها سيعود لقطاع غزة.

وبين أن المعبر فتح أمام كل الناس قبل فترة، بعد ذلك فتح لشخصيات محسوبة لمحمد دحلان وتجار وغيرهم.

العلاقة مع مصر

وذكر أن حماس لديها إشكاليات مع مصر بسبب الأربعة الذين اختطفوا بعد كيلو ونصف من المعبر داخل الأراضي المصرية، مضيفاً:" حتى الآن لا نعرف عنهم شيئًا".

وأشار إلى أن:" غزة بحاجة إلى تبادل تجاري مع مصر، والتي هي بحاجة إليه أكثر منا اليوم"، وفق قوله.

المصدر : الوطنية