شرعت بلدية غزة بتطوير بركة عسقولة بحي الزيتون، ضمن جهودها الهادفة لتطوير البنية التحتية في المدينة وتحسين واقع الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية نهاد المغني إن المشروع يشمل تحويل البركة إلى حوض لترشيح مياه الأمطار وحديقة عامة لسكان المنطقة والمناطق المجاورة للحي.

وأضاف أن الأعمال التطويرية تشمل إزالة الطبقة الطينية بعمق 4 أمتار واستبدالها بطبقة رملية خاصة بسمك 2 متر بهدف امتصاص مياه الأمطار وتغذية الخزان الجوفي، بالإضافة إلى إنشاء حوض خرساني لترسيب المياه.

كما تشمل الأعمال أيضاً، إنشاء ملعب معشب وتدعيم جوانب البركة بحوائط خرسانية متدرجة لاستعمالها كمقاعد لجلوس زوار الحديقة، وتوفير مواقف للسيارات على جانبي الحديقة،  بالإضافة إلى استخدام قاع البركة في الأيام الغير ممطرة كملاعب للأطفال.

وأوضح أنه سيتم أيضا إنشاء سور يحيط بالحديقة وثلاثة بوابات رئيسة من الجهات الغربية والشرقية والجنوبية لدخول المواطنين، بالإضافة إلى تركيب ألعاب للأطفال، وتعشيب الملعب، وزراعة الأشجار في الحديقة، وتركيب مقاعد لجلوس المواطنين.

وبين أن المساحة الإجمالية للبركة تبلغ 20 ألف متر مربع وتقع في منطقة مكتظة بالسكان وسيعالج المشروع العديد من المشاكل البيئة والصحية في المنطقة .

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو مليون و200 ألف دولار بتمويل من الهلال الأحمر القطري، فيما سيستغرق مدة تنفيذه حتى أغسطس / آب من العام  القادم  ومن المتوقع إنجازه قبل هذا التاريخ  نظراً لسرعة العمل في المشروع .

المصدر : الوطنية