أكدت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، أن سفينة "زيتونة" خرجت من المياه الإقليمية الاسبانية بعد تعطيل ومتابعة من قبل خفر السواحل الاسبانية، وأنها الآن في المياه الدولية متجهةً صوب قطاع غزة.

وبخصوص سفينة "أمل"، فأوضحت اللجنة أنها اضطرت الى العودة الى مدينة برشلونة الإسبانية لمحاولة إصلاحها بعد إصابة محركها بخلل فني غير محدد السبب، موضحةً أنه تم عمل بعض الترتيبات الاحتياطية وتغيير بسيط في الخطة لتقليل تأثير ذلك على برنامج الحملة النسوية لكسر الحصار عن غزة.

واتهمت اللجنة في بيان لها، دولة الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف وراء كل المحاولات التي تجري لمحاولة منع وصول السفينتين إلى غزة، مذكرةً بتاريخ تعامل الاحتلال مع محاولات كسر الحصار البحري، وكيف تلجأ الى إفشالها بالطرق المختلفة.

واستشهدت اللجنة بالتصريحات التي أوردتها صحيفة معاريف الإسرائيلية قبل يومين مفادها، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية بذلت كل ما في وسعها للتعامل مع موضوع السفن النسائية لكسر الحصار، بحيث يتم تقليل الضجة الإعلامية التي ترافقها، لضمان عدم الخسارة الدبلوماسية، في إشارة لاحتمال تعرض علاقة اسرائيل مع بعض الدول الأوروبية للخلل كارتداد لتداعيات التعامل مع الأسطول النسوي.

المصدر : الوطنية