اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن بيان القمة العربية التي عقدت في العاصمة الموريتانية "نواكشوط" لا يرقى إلى تلبية مصالح الشعب الفلسطيني والأمة العربية.

وقالت الحركة في بيان لها مساء الأربعاء، إنها تأسف لحالة التردي والضعف العربي الرسمي الذي عكسته قمة نواكشوط المسماة قمة الأمل والتي تغيب عن حضورها أكثر من ثلثي رؤساء وملوك وزعماء الدول العربية.

وأكدت أن القضية الفلسطينية ستبقى، وأن تحرير فلسطين وتطهير الأرض والمقدسات من دنس الاحتلال هي قضية الأمة المركزية التي" لن تفلح أي قمة في تجاوزها أو إهمالها أو التقاعس في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني"، وفق بيانها.

وأضافت:" كان على القمة أن تعرف الاحتلال الإسرائيلي بأنه الإرهاب الرئيسي في المنطقة وأن المقاومة الفلسطينية هي المقاومة الشرعية التي يجب دعمها والوقوف إلى جانبها بدلاً من الخلط بين المقاومة والإرهاب".

وشددت على أن إعطاء الغطاء لمبادرات سياسية منحازة كلياً إلى الاحتلال وذلك أمر مرفوض،  فلا مبادرة فرنسية، ولا تطبيع مع الاحتلال، وإن أي حل للقضية لا بد أن يمر عبر المقاومة لكنس الاحتلال وتطهير المقدسات، وما دون تنازل وهبوط، كما قالت.

وتابعت:" لقد غاب الحصار والعدوان الإسرائيلي عن القمة وكأن دماء شعبنا وعذاباتهم لا تعني شيئاً، حيث لم يطالب أحد برفع الحصار أو وقف العدوان عن شعبنا، أو لجم المعتدين على مقدساتنا".

المصدر : الوطنية