بدأت بلدية غزة اليوم الاثنين، بتنفيذ تطوير شارعي أسماء "بنت أبي بكر" وامتداد شارع "المشاهرة" بحي التفاح شرق مدينة غزة.

وأكدت البلدية في بيان صحفي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه، أن المشروع يهدف إلى إعادة تطوير الشوارع المذكورة؛ و تحسينها بما يشمل تمديد بنية تحيته للشارع من مياه وصرف صحي و تبليط الشارعين.

وأضافت أن الشارعين المذكورين يعانيان منذ أعوام عديدة من عدم وجود تطوير أو خدمة المياه والصرف الصحي، ويتسبب في الشتاء بمكاره صحية، وتجمع لبرك المياه؛ وقد كان المشروع أولوية لدى البلدية.

وبسبب أن الشارعين يقعان في منطقة عشوائية، فإن المانحين لم يكونوا سابقاً يوافقون على تمويل المشروع و تلقينا عشرات الاعتراضات على مدة أعوام من سكان المنطقة بسبب تأخير هذه الشوارع؛ لكن و أمام أهمية تطويرهما و حاجة الناس لذلك فقد تمكنا من اعتماد المشروع مؤخراً، حسب البيان.

وبعد الاعتماد مباشرة، تم الاجتماع مرات عدة مع لجنة الحي برئاسة السيد جمال البراوي و مع عضو المجلس التشريعي عن مدينة غزة مروان أبوراس؛ إضافة لاجتماع موسع مع لجنة الحي وعدد كبير من سكان الشارعين المذكورين ووجهاء المنطقة و السكان الذي سيتم  إزالة أسوارهم.

تم شرح أهمية المشروع للمجتمعين و ما سيتخذ من إجراءات، و أن المشروع اذا انتهت مدته و لم يتم تنفيذه فسيتم سحبه من الجهة المانحة كما هو متبع مع العديد من المشاريع، وفق البيان.

واتفقت البلدية -  بحسب البيان -  مع لجنة الحي على عدم هدم أي بيت مبني من الباطون و البقاء على حاله باستثناء جزء من بيت السيد " محمود الزمارة " الذي يغلق شارع أسماء بنت أبي بكر، وقد يتسبب وجوده في حال تطوير الشوارع بحوادث مرورية، و قد تم التوافق على ذلك بموافقة مالك البيت، مع العلم أن البيت من الزينكو و ليس الباطون.

إزالة الأسوار المتعدية سواء الحجر أو الأسلاك لتوسيع الشارع، بحسب الاتفاق أيضًا.

وتم جمع توقيعات أكثر من 50 رب عائلة في المنطقة توافق على إزالة الأسوار المتعدية على الشارع؛ بغرض تطوير الشارعين بما يخدم سكان الشارعين بالدرجة الأولى و سكان المنطقة و يزيل مكاره صحية كان يتسبب بها وضع الشارعين.

وأكدت البلدية أن تطوير المنطقة سيعود بالنفع بالدرجة الأولى على سكان المنطقة، و سينعش المنطقة تجارياً و يزيد من قيمة العقارات و الأراضي بما يفيد سكان المنطقة، إضافة إلى أنه سيحل أزمة المرور في المنطقة.

و قد قامت البلدية بتوزيع إخطارات لسكان الشارعين بخصوص الإجراءات التي ستتخذها منذ أسبوعين.

وقد انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتعامل الشرطة مع المواطنين في المكان، ولم تتمكن الوطنية من التحقق من صحته.

المصدر : الوطنية