قالت شركة اليازجي لتعبئة المشروبات الخفيفة إنها على موعد مع افتتاح مصنعها الجديد في الضفة الغربية برأس مال قدره 15 مليون دولار.

 وذكر رئيس مجلس إدارة الشركة محمود اليازجي أن الحصار المفروض على قطاع غزة أضاع عليهم فرص تسويقية كبيرة في الضفة الغربية ، " بل وأجبرنا على الإستيراد من اليونان للضفة الغربية ، في الوقت الذي يسمح به الاحتلال بدخول البضائع لغزة ولا يسمح بخروجها من غزة".

ويؤكد أن هذا الإغلاق هو الدافع الرئيسي لإقدامهم في الشركة على إنشاء مصنع بالضفة الغربية بمبلغ 15مليون دولار والذي سيعمل بنهاية العام.

وكشف أن الشركة بصدد منتج جديد في الاسواق مع بداية شهر رمضان القادم، مؤكداً أن الحصة السوقية للشركة وفي ظل التنافسية العالية في قطاع غزة تبلغ 35% من إجمالي سوق المشروبات الغازية.

وتأسست شركة اليازجي في العام 1954 تحمل اسم اوبرا وانتجت في عام 1959 مشروب غزة كولا ، وحصلت على وكالة سفن اب عام 1961 .

واشار اليازجي إلى أن شركتهم تعمل على تعزيز الدور الاقتصادي في القطاع من خلال توفير فرص العمل للعمال العاطلين عن العمل ، مشيرا الى ان الشركة تشغل لديها 65 موظف ثابتين  ما بين موظفين وعاملين في الشركة وحوالي250 موظف عامل في المصنع ، مقسمين  لفترتين.

منتجات متنوعة

وأشار إلى أن الشركة تعمل على توفير نوعيات جديدة من المنتجات بشكل دوري، مشدداً على أن العام القادم سيشهد انتاج منتج بطعم الفراولة. وأضاف  " ولان المواطن يفضل التنوع والتذوق  بكافة الانواع ولنجابه التنافس في السوق حصلنا على وكالة منتج جديد سيتم تسويقه في رمضان القادم".

وشدد اليازجي على انه وفي ظل التنافسية الموجودة في قطاع غزة والتطورات المستمرة ، " أجرينا ونجري تطورات وتوسعات في عمل الشركة ومصانعها، ولدينا حملة في شهر رمضان وحملات على المدارس".

الضرائب

وفيما يتعلق بإجراءات وزارة المالية بغزة وما تفرضه من الضرائب، يؤكد اليازجي على ان الضرائب اثرت على العمل ورفعت من التكاليف وأدت إلى تراجع الارباح .

وطالب اليازجي الحكومة في غزة بدعم المنتج المحلي وتقديم الدعم والاسناد له ورفع كافة اشكال الضرائب عنه، مقراً بأن هناك بعض المصانع أساءت للمنتج الوطني واهملت بالتغليف ولذلك افقدتنا ثقة المستهلك  والحكومة.

وطالب اليازجي بتفعيل  مؤسسة المواصفات والمقاييس والتي وفقا لقوله هي الضابط والحامي للمنتج الوطني، مؤكداً أن شركته تتبع للمواصفات والمقاييس الفلسطينية  الأكثر دقة .

وحول دور الشركة في المسئولية الاجتماعية قال اليازجي :" كل سنة لدينا دعم ونشاط اجتماعي، ولدينا مشاركات كبيرة بشهر رمضان سواء المحتاجين او الانشطة الرياضية ومساهمة بالمدارس مشاركة تتم بيننا وبين الشركة الام العالمية وليست بالنسبة حسب الصندوق .

ويعد مصنع ببسي، المملوك لعائلة اليازجي الغزية، والذي يقع على طريق صلاح الدين الرئيسي من أشهر المصانع الوطنية في غزة، وأقدمها حيث أنشئ منذ خمسينيات القرن الماضي، وتعرض للضرر خلال الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على القطاع، أكثرها خلال العدوان الأخير على غزة.

وحصلت شركة بيبيسي فلسطين، الشركة العالمية الأولى لتعبئة المشروبات الخفيفة في فلسطين على جائزة التميز والتطوير ٢٠١٥ التي تقدمها شركة بيبسيكو انترناشونال سنويا والتي قام باستلامها مندوب الشركة شادي اليازجي خلال حفل تكريم في مدينة بوخارست في رومانيا

وجاءت الجائزة لتكرم شركة بيبسي فلسطين كأفضل شركة لتعبئة منتجات بيبسي العالمية في المنطقة ، لدورها الفاعل في تطوير انتاج وتسويق منتجاتها بشكل مميز والتي تقدمت به على الكثير من الشركات المماثلة في أوروبا والمنطقة العربية

المصدر : الاقتصادية