طالبت بلدية غزة، المواطنين الذي يصطافون على شاطئ بحر المدينة، بضرورة الالتزام بتعليماتها وإرشاداتها المتعلقة بالاصطياف والمواعيد المخصصة للسباحة وأماكنها للتمتع باصطياف آمن .

ودعا مدير عام ديوان رئاسة بلدية غزة حاتم الشيخ خليل في بيان وصل "الوطنية" نسخة عنه، المواطنين للسباحة في وقت تواجد منقذي البلدية والذي يمتد من الساعة 8 صباحًا وحتى 8 مساءً، مشيراً إلى أن غالبية حالات الغرق تحدث خارج ساعات دوام المنقذين.

وبين الشيخ خليل أن البلدية نشرت منذ بداية موسم الصيف الحالي، 30 منقذًا بحريًا على طول شاطئ البحر في المنطقة الممتدة من منتجع الشاليهات شمالاً وحتى منطقة الشيخ عجلين جنوبًا، موزعين على 12 برجاً ونقطة مراقبة.

وأشار إلى وجود عجز في أعداد المنقذين العاملين على شاطئ البحر، لا سيما مع تأخر وزارة العمل والمؤسسات المانحة في تشغيل منقذين إضافيين كما جرت العادة في السنوات السابقة.

ونوه الشيخ خليل إلى حاجة البلدية لـ 80 منقذًا بحريًا للعمل على فترتين وتغطية 12 ساعة من السباحة يوميًا في مناطق نفوذ البلدية.

وشدد على أن طواقم الإنقاذ التابعة للبلدية تتميز بالخبرة الواسعة والتدرب على مستويات متقدمة، حيث يقومون يومياً بتفقد شاطئ البحر وتحديد أمكان السباحة ووضع الإرشادات الخاصة بذلك.

استراحات شاطئ البحر

وأوضح الشيخ خليل أن بلدية غزة عمدت إلى تأجير 3 استراحات حتى اللحظة،على شاطئ البحر، مضيفاً أن هذا العدد مرشح للازدياد حتى 6 استراحات فقط، وذلك لترك مساحات كافية لاصطياف المواطنين غير الراغبين بالنزول في الاستراحات المختلفة.

ولفت إلى أن بلديته حرصت كالأعوام الثلاثة الماضية على زيادة المساحات المخصصة بالمواطنين على شاطئ البحر، دون أي عوائق، عبر تقليص عدد الاستراحات المؤجرة على شاطئ البحر، وتحديد مواقعها.

وأكد أن البلدية تواصل استعداداتها لاستقبال موسم الاصطياف الحالي على شاطئ بحر غزة، من حيث التجهيزات اللوجستية والترتيبات ووضع خطة لنظافة الشاطئ والكورنيش وزيادة المساحات الخاصة بالمواطنين على الشاطئ، رغم وجود عجز في أعداد العاملين.

نظافة الشاطئ

وفيما يتعلق بنظافة شاطئ البحر والكورنيش خلال موسم الاصطياف؛ أكد رئيس قسم جمع وترحيل النفايات في بلدية غزة عاهد الحتو، أن البلدية وضعت 40 حاوية صغيرة لجمع النفايات على طول الشاطئ وشارع الرشيد، سيتم تفريغها بشكل مستمر.

وأشار الحتو إلى أن البلدية قامت بتشغيل 20 عامل نظافة لتنظيف الشاطئ، إلى جانب 10 عمال آخرون مع عربة "كارو"، لتنظيف كورنيش البحر في المنطقة من نيتساريم وحتى مركز وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" لتوزيع المساعدات المعروف بـ"المؤن".

وأوضح أن البلدية ترسل فرقًا من عمال النظافة يوميًا لكنس الرمال الموجودة على الأرصفة والشوارع وتحت استراحات المواطنين الموجودة على طول شارع الرشيد، منوها إلى توزيع العمل على ورديات مختلفة لجمع النفايات من شارع الرشيد والأرصفة والاستراحات.

ولفت إلى وجود عجز في أعداد عمال النظافة هذا العام، نظرًا لتأخر وزارتي الحكم المحلي والعمل، والجهات المانحة، في تشغيل أعداد إضافية لضمان نظافة الشاطئ والكورنيش، لا سيما بعد تسلم البلدية مشروعين جديدين على الشاطئ، وهما الكورنيش الممتد من الشاليهات وحتى الميناء، والكورنيش السفلي في منطقة الشيخ عجلين.

ونوه إلى وضع البلدية خطط لتنظيم عمل الباعة المتجولين والبسطات العشوائية على شاطئ البحر وشارع الرشيد للمحافظة على نظافة الشاطئ وراحة المصطفين.

المصدر : الوطنية