فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري اليوم الأربعاء استثنائياً ولمدة يومين فقط، للمرة الثانية منذ بداية العام الجاري في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية.

وأوضحت هيئة المعابر في تصريح صحفي صباح اليوم أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري بعد "85" يوماً من الإغلاق المتواصل أمام حركة المسافرين.

وقالت الهيئة إن ستة حافلات تقل المسافرين من الحالات الإنسانية من بينهم حافلتان لحملة الجوازات المصرية غادرت المعبر إلى الأراضي المصرية إلى جانب 6 سيارات إسعاف باتجاه الصالة المصرية ووصول حافة واحدة تُقل 15عالقاً من الجانب المصري.

ولفتت إلى أنه تم منذ ساعات الصباح تجهيز المسافرين وترتيبهم في صالة أبو يوسف النجار بخانيونس ومن ثم نقلهم عبر الحافلات إلى صالة المغادرة بمعبر رفح، فيما تم تجهيز الحافلات الثلاثة المرجعة من الفتح الأخير للمعبر وإدخالها كأول حافلات للسفر.

واستدركت أن السلطات المصرية طلبت إدخال أول حافلتين من حملة الجوازات المصرية، ومن ثم البدء بإدخال باقي الحافلات وفي مقدمتها الحافلات الثلاثة المُرجعة من الفتح الأخير للمعبر.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم اختيار أسماء المسافرين وفق الأسماء المسجلة في كشوفات وزارة الداخلية والتي يزيد عددهم عن 30 ألف مسافر، وتم وضع أسمائهم على موقع وزارة الداخلية لتسهيل عملية السفر على المواطنين.

يشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح قبل "85" يوماً ولمدة ثلاثة أيام فقط استثنائياً لسفر أصحاب الحالات الإنسانية، تمكن خلالها "2439" مسافاً من مغادرة غزة، فيما تمكن "1122" مسافراً من الوصول للقطاع.

المصدر : الوطنية