تمكن مكتب التحقيقات الفيدرالي من اختراق هاتف "ايفون" تابع لسعيد فاروق منفذ هجوم "سان برناردينو"، دون الحصول على مساعدة شركة "أبل".

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان لها إن إطلاق النار الذي نفذه فاروق في مدينة سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في 2 ديسمبر/كانون الأول الماضي قد أودى بحياة 14 شخصاً، بمن فيهم فاروق وزوجته تاشفين مالك اللذان قتلا برصاص الشرطة.

ونقلت مجلة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول حكومي لم تسمه، إن البرنامج الذي استخدم في اختراق الهاتف، من تصميم شركة غير حكومية، رافضًا الكشف عمّا إذا كان يمكن استخدام هذا البرنامج لاختراق أنواع أخرى لـ" آيفون".

هذا و لم تكشف الأجهزة الرسمية الأمريكية عن تفاصيل التقنية التي استخدمتها لاختراق الايفون، ولا عن المعلومات التي حصلت عليها بعد دخول هاتف الإرهابي.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم وزارة العدل الأمريكية ميلاني نيومان أن مكتب التحقيق الفدرالي "يدرس المعلومات التي يحتوي عليها الهاتف، لافتة إلى أن الحكومة ستواصل العمل مع "آبل" على ضمان اعتماد التكنولوجيا المحمية بنظام التشفير، بما يتيح فكّها" لضرورات أمنية.

كانت "أبل" قد قدمت إلى القضاء، نهاية الشهر الماضي بطلب الطعن في حكم قضائي يلزمها بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي في اختراق هاتف "ايفون" التابع لفاروق، معتبرة القرار لا شرعيا، و ينتهك الحقوق الدستورية، و يتيح لأجهزة الأمن صلاحيات إضافية خطيرة.

المصدر : وكالات