مع انتشار الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت الصور هي اللغة العالمية لنقل القصص والرسائل، وهذا ما فتح الباب أمام المعلومات الخاطئة والتزييف والتلاعب بالصور باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن أن تؤدي بالأشخاص إلى الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال.

ولتجنب مخاطر التلاعب بالصور والكشف عن الصور التي يتم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي، أوردت صحيفة إنديان إكسبرس، النصائح التالية:

الخطوة الأولى لتحديد صحة الصورة هي من خلال البحث العكسي عن الصور.

يستخدم البحث العكسي عن الصور، الصورة كوسيلة للاستعلام بدلاً من النص. ويمكن القيام بذلك إما من خلال تطبيق “عدسات غوغل” على الهواتف الذكية، أو حتى من خلال المتصفح على الكمبيوتر. ويمكن القيام بنفس الشيء باستخدام محرك البحث "Yandex".

يخبرنا البحث العكسي عن الصور، ما إذا كانت الصورة قد تم استخدامها مسبقاً على منصات أو مقالات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. يوضح هذا، السياق الذي يتم فيه استخدام الصورة ومشاركتها.

ومع ذلك، إذا لم يُظهر البحث العكسي عن الصور أي نتائج، فقم بوصف الصورة باستخدام الكلمات الرئيسية على محرك بحث غوغل واستخدم ذلك كاستعلام. على سبيل المثال، إذا كانت الصورة تظهر قطة، فقم بوصف ما تفعله القطة في الصورة للعثور على الصورة.

كاشفات الصور بالذكاء الاصطناعي

إذا كنت تشك في أن الصورة قد تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي، فاستخدم أدوات كشف الصور التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Hive Moderation، وOptic AI or Not وMay's AI Art Detector.

غوغل بارد

أحد الأشياء المثيرة للاهتمام حول خدمة الدردشة التحادثية التجريبية المدعومة بالذكاء الاصطناعي “غوغل بارد”، هو أنها يمكن أن تعطي نتائج حول الصور أيضاً، إذا بحثت عنها في قسم المطالبات وطرحت أسئلة حولها.

على سبيل المثال، يمكنك إدراج صورة والسؤال "أخبرني المزيد عن الصورة؟" أو "أين تم التقاط هذه الصورة؟" وإعطاء مطالبات دقيقة للحصول على الاقتراحات الصحيحة. ومن ثم باستخدام القرائن، اكتشف المزيد عن الصورة.

المصدر : وكالات