يلاحظ بعض الأشخاص ظهور علامة خضراء بشكل مستمر أعلى شاشة الهاتف، وعادةً ما تظهر هذه العلامة عند فتح كاميرا الهاتف أو استخدام إحدى التطبيقات التي تعتمد على تفعيل خاصية الصوت والصورة، لكن في حال ظهرت العلامة الخضراء بشكل متكرر، فقد تكون علامة تحذيرية بأن هناك من يراقبك ويستمع إليك.

 

وفقا لما كشف عنه موقع dailymail.co.uk، فإن ظهور العلامة أو النقطة الخضراء بوضوح أعلى شاشة الهاتف تشير إلى وجود تطبيق يستخدم المستشعرات المتواجدة في إصدارات هاتف Android، سواء في الكاميرا أو الميكروفون، ولسوء الحظ قد تلاحظ ظهور تلك العلامة أيضا في هواتف الآيفون.

بدوره صرح جيمي أختار ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ CyberSmart، خلال حديثه مع "الديلي ميل" أن ظهور النقطة الخضراء لا يدعو للقلق في بعض الأحيان، إلا أنه في حال تأكدت أن هناك من يتجسس عليك، فلابد أن تتخذ موقفا سريعا، وقال "في حال لاحظت العلامة الخضراء لا تقلق فإن التطبيق يستخدم الميكروفون أو الكاميرا، أما ما يدعو للقلق هو ظهور علامة برتقالية أو خضراء خاصة إذا كنت لا تستخدم أي تطبيقات، ففي هذه الحالة عليك بالتحقق".

ويرجح "أختار" أن سبب ظهور العلامة الخضراء يرجع إلى أن المستخدم منح الإذن لبعض التطبيقات للوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون حتى عندما لا يكونا قيد الاستخدام، لذا نصح بضرورة التحقق من قسم الأذونات – permissions في إعدادات الجهاز.

أما الخيار الأسوأ فهو أن هاتفك قد وقع ضحية لتطبيقات التجسس، ففي هذه الحالة ينصح بفحص البرامج الضارة افتح متجر "بلاي" ثم اضغط على ملف التعريف الخاص بك، ثم اختر Play Protect ، ثم Scan.

وينصح أختار في هذه الحالة أيضا تغيير كلمات المرور الخاصة بك، وضبط المصنع الخاص بجهازك.

آلية التعرف على تطبيقات التجسس

في حال رأيت العلامة الخضراء فإنه ببساطة يمكنك التعرف على التطبيق الذي يتجسس عليك، ما عليك سوى القيام بالتالي:

-        اسحب لأسفل من أعلى الشاشة إذا رأيت النقطة الخضراء.

-        سيظهر لك رمز الميكروفون أو الكاميرا.

-        اضغط على الأيقونة ومن ثم ستجد التطبيق الذي يفعل ميزة النقطة الخضراء.

-        انقر فوق التطبيق الذي كان يستخدم الميكروفون أو الكاميرا ، ويمكنك رؤية قائمة كاملة بأجهزة الاستشعار التي يستخدمها التطبيق.

إلغاء أذونات التطبيق

إذا أردت ألا تظهر العلامة الخضراء عند استخدام التطبيقات، كل ما عليك القيام به هو الآتي:

-        قم بالوصول إلى إعدادات التطبيق على جهازك.

-        اضغط على أيقونة الأمان والخصوصية - Security and Privacy

-        اضغط على أيقونة Privacy، ثم اضغط على the app permission.

-        قم بإلغاء تفعيل أذونات الموقع والميكروفون والتقويم وسجلات المكالمات وجهات الاتصال.

المصدر : وكالات