توفيت المغنية والممثلة السينمائية جين بيركين عن عمر ناهز الـ76 عاماً، متأثرة بجلطة دماغية تعرضت لها سنة 2021، وفقاً لوسائل إعلام فرنسية.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية أنه عُثر عليها ميتة في منزلها الواقع في العاصمة باريس.

كانت بيركين تعاني في السنوات الأخيرة من مشاكل صحية أجبرتها على إلغاء حفلات موسيقية.

وكتبت في بيان في مايو/أيار: "أدرك أنني ما زلت بحاجة إلى القليل من الوقت لأكون قادرةً مرة أخرى على المسرح وأن أكون معكم".

ووُلدت الراحلة في لندن عام 1946، وانتقلت إلى فرنسا في أواخر الستينيات، وحصلت على الجنسية الفرنسية، وحافظت دائماً على لهجتها البريطانية ونبرة صوتها التي يمكن التعرف عليها على الفور.

عُرفت النجمة الانجليزية- الفرنسية بعلاقتها الشخصية والفنية مع كاتب الأغاني سيرج غينسبور، وكانت تُعتبر رمزاً للأناقة في أواخر الستينيات وفي السبعينيات من القرن الماضي.

وقد جعلتها علاقتها الشخصية والفنية بغينسبور مشهورة حول العالم بعد انتشار أغنيتهما العالمية "جو تيم موا نون بلو" (أحبك أيضاً).

وسُجل الدويتو (الأغنية الثنائية) في العام 1968، بعد أشهر من لقائهما في مكان تصوير فيلم "سلوغان" (الشعار).

مُنع بث الأغنية على الإذاعات في العديد من الدول وأدانتها الفاتيكان بسبب كلماتها الجنسية الصريحة لكنها أوصلت الاثنين إلى جمهور عالمي جديد.

وبعد زواجها الأول من الملحن جون باري، الذي أنجبت منه كيت التي توفيت في عام 2013، التقت بسيرج غينسبورغ، ليشكلا معاً ثنائياً مبدعاً سيدفعها إلى قمة قوائم التصنيف عام 1969، مع الأغنية الشهيرة Je t'aime ... moi non plus.

وبعد العلاقة مع سيرج غينسبورغ ارتبطت بالمخرج جاك دويلون بين عامي 1980 و1992.

والراحلة كانت مطربة، لكنها كانت كذلك ممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة، وكانت لها بصمة في أفلام عدة مثل La Piscine وDon Juan 73 وLa Fille prodigue، كما جرّبت المسرح.

المصدر : وكالات