في يوم عرفة، تكثر الدعوات والأمنيات إلى الله سبحانه وتعالى، فيستجيب الله لعباده، وهو الذي قال : "ادعوني استجب لكم".

"الوطنية نت" تستعرض لكم عدد من الأدعية الهامة التي تقال في يوم عرفة، وهي كالتالي:-

دعاء طويل ليوم عرفة

اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم وعفوا عما تعلم إنك الأعز الأكرم"، وأشرف ما في الدنيا قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

اللهم اجعل سريرتي خيرًا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحةً.

اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم.

اللهم اجعلنا من الشاكرين الذاكرين، ﴿وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾.

اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك

اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا.

اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير.

اللهم افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا.

اللهم اكتبنا عندك من الشاكرين.

اللهم إنا نسألك أن تنظر إلينا نظرة رضا نتوب بها إليك، وقد أحببناك واستغنينا بك عمن سواك يا كريم.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

ياسيد السادات، يامجيب الدعوات، يا رافع الدرجات، ياولي الحسنات ياغافر الخطيئات، يامعطي المسألات، ياقابل التوبات، ياسامع الأصوات، ياعالم الخفيات، يادافع البليات، سبحانك يا لا اله الا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .

ياخير الغافرين، ياخير الفاتحين، ياخير الناصرين،ياخير الحاكمين، ياخير الرازقين، ياخير الوارثين، ياخير الحامدين، ياخير الذاكرين، ياخير المنزلين، ياخير المحسنين، سبحانك يا لا إله إلا انت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .

يامن له العزة والجمال، يامن له القدرة والكمال، يامن له الملك والجلال، يامن هو الكبير المتعال،يامنشئ السحاب الثقال، يامن هو شديد المحال، يامن هو سريع الحساب، يامن هو شديد العقاب، يامن عنده حسن الثواب، يامن عنده أم الكتاب، سبحانك يا لا إله إلا أنت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .

اللهم إني أسالك باسمك ياحنان يامنان ياديان يابرهان ياسلطان يارضوان ياغفران ياسبحان يامستعان، ياذا المن والبيان، سبحانك يا لا إله إلا أنت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب.

يامن تواضع كل شيئ لعظمته، يامن استسلم كل شيئ لقدرته، يامن ذل كل شيئ لعزته، يامن خضع كل شيئ لهيبته، يامن انقاد كل شيئ من خشيته، يامن تشققت الجبال من مخافته، يامن قامت السماوات بأمره، يامن استقرت الارضون باذنه، يامن يسبح الرعد بحمده، يامن لايعتدي على أهل مملكته، سبحانك يا لا إله إلا أنت الغوث الغوث خلصنا من النار يارب .

دعاء يوم عرفة لعائلتي

اللهمَّ يا رب مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك.

أسألك يا رب اللهم أن ترفع ذكري، وتيسر أمري، وتحقق حلمي، وتحصن فرجي، وتغفر ذنبي يا مجيب الدعاء.

اللهمَّ يا رب لا تخيب لنا رجاءً واحفظ لنا أحبتنا، وأشرح صدورنا ويسر أمورنا يا الله.

حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكّلت، وهو ربّ العرش العظيم.. آمنا به كلٌّ من عند ربنا، وما يذّكر إلا أولو الألباب، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا، وهبّ لنا من لدنك رحمةً، إنك أنت الوهاب.
يا رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

اللهمَّ يا رب لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت  ولك الحمد بعد الرضى.

دعاء يوم عرفة  لأمي وأبي :

وفي يوم الترويه اللهم اروي أمي وابي من يد نبيك ومصطفاك شربة هنيئه لا يظمأ بعدها أبدا.

أسالك ياربـي وأنت ربُ كلّ شـي الّا يغرب حضور أمـي وأبـي عن عيـني .. وأنت تعلم ياربـي أنهم روحـي.

ربي أرزق أُمي خمسه أمور !الصحه ، وطول العمر ، والجنة ، وراحة البال ، والرضا عني.

“أتمنى أن يزور الفرح بيتنا دائمًا، أن تسعد أمي، أن ينال اخوتي كل ما يتمنوا، أن يرزقنا الله الهداية ويرضى عنا.

اللهم أغفر لأمي وأبي … ولأهل ود أمي وأبي ..ولمن أحسن لأمي وأبي .. ولمن دعاء لهم …ولمن افرج عليهم وساعدهم وهون عليهم.

اللهم هب لأمي  وأبي عفوا وعتقا من النار ينجيهم ومقاما عاليا في الفردوس بعليين ونظرة لوجهك الكريم ترضيهم .

يارب كما أكرمتني بهما أماً وأباً لا شبيه لهما فاكرمني بأن تقبل دعائي لهما ،اللهم إن أمي وأبي أحسنوا إليّ فجُد عليهم بإحسانك، وأفتح لهما أبواب جنتك الثمانية يتخيرون من أيهما شاؤوا.

ربي أسالك أن تكتب لأمــي وأبي نصيبا من كل دعاء لنفـسي أو لأحد من خلقك و قبل بفضلك وإكتب لهمانصيبامن كل أجر لي كتبته سبحانك ربي إرحـمهماكما ربياني صغيرا.

اللهم لاترد لأمي دعاء ولا تخيب لها رجاء ولاتسكن بجسدها داء وأدفع عنها البلاء وأستجب لها الدعاء واجعلها من السعداء

دعاء لأمي المتوفية – دعاء لأبي المتوفي:

اللهم اسقي قبر أمي و أبي برحمتك وعفوك وغفرانك اللهم أغفر لأرواح تراها ولا نراها اللهم هب لأمي ولأبي بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوان وأكرمهما بفردوسك الأعلى ، اللهم اجعلهما من الضاحكين المستبشرين بجنتك الشاربين من حوض نبيك وجميع أموات المسلمين .

اللهم اجعل حب أُمِّي في قلبي صبرًا و دعاءً ، و أبدل مرارة شوقي لها أجرًا ، اللهم اغفرلها و اجعل الجنة دارها و مستقرها يارب ، اللهم افسح لأُمِّي في قبرها مدّ بصرها ، وافرش قبرها من فراش الجنّة يارب .

اللهم اغفر لأمي وابي وأرويهم من أنهار جنتك، وهب لهم بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوانًا وأكرمهم بالفردوس الأعلى من الجنة يا ارحم الراحمين.

اللهُم طمأنينة تحيط قبور أمي وأبوي، اللهُم نعيم يحفّهم، وأنهار تسرّ ناظرهم، اللهُم الخلود لأرواحهم في جنةٍ مثل التي كانت بقلوبهم، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .

للهم اجعل أمي في أعلى درجاتِ جنتك فهي الأحب إلى قلبي وخير من أحسن إليّ، اللهم ارحم من كانت كتفًا وسندًا وبركةً وأمان، اللهم استجب لكل دعاء دعوته لأمي واجعل دعواتي تصل إليها يارب العالمين.

اللهم اغفر لارواح مرّت ولا ضرّت ربي ارحمهم وابعثهم مبتسمًين كما كانوا دائمًا اللهم ارحم من كانوا في الارض طيبين الذكر طاهرين القلب وهب لهم بقدر دعاء الصالحين للأموات نعيمًا ورضوانًا وسرورً.

اللهم اجعل حب أُمِّي في قلبي صبرًا و دعاءً ، و أبدل مرارة شوقي لها أجرًا ، اللهم اغفرلها و اجعل الجنة دارها و مستقرها يارب ، اللهم افسح لأُمِّي في قبرها مدّ بصرها ، وافرش قبرها من فراش الجنّة يارب .

اللهم في كل لحظة تمر عليها في قبرها زدها نعيما وسعادة اللهم انظر إليها نظرة رضا ورحمة واجعلها قريرة العين بنعيمك اللهم اجمعني بها في فردوسك الاعلي من غير حساب ولا سابقة عذاب بحولك وقوتك يا رحمن يا رحيم.

اللهم ابسط لأمى من فراش الجنة..اللهم أطعم أمى من طعام الجنة… اللهم افتح لأمى من قبرها بابا من جنه على مقعدها بالجنه تهب منه نسائم جناتك لا يسد أبدا.

اللهم يا رب أمي وأبوي عندك في ودائعك اكرم نزلهم ونور مرقدهم وأنس وحشتهم وعاملهم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم اهله واجعل دعاءنا لرفع درجاتهم فيالجنة واحشرهم مع الأنبياء والمرسلين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا.. اللهم ارحم أمي واسكنها جنتك…اللهم ارحم أمي فقيدة قلبي واغفرلها وآنس وحشتها ووسع قبرها.. اللهم ارحم من عز علي فراقها .

اللهم هب ﴿لأمي وأبي﴾ بقدر دعاء الصالحين للأموآت رضوانا ، وأكرمهم بفردوسك الأعلى ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام

دعاء يوم عرفة للمريض:

اللهُم يا من تُعِيد للمرضى صحتهم، ويا من تُجِيب دُعاء البائس، اسألك الشّفاء لأمي ولكل من أتعبه المرض، شفاء لا يُغادر سقمًا.

يارب إن ضعُفت الأجسام فأنت القويّ وإن اشتد المرض فأنت الشافي، يا من يعيد للمريض صحته، ويا من يستجيب دعاء البائس الضعيف اللهم أنزل شفائك لمن مسه الضر و أجبر من أنهكه الوجع ربي اشفي وعافي كل من يتألم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.

للهم اشفي الأجساد المتعبة ورد لها عافيتها .. اللهم يا من تعيد للمريض صحته ويا من تستجيب دعـــاء اليائسين .. اشفِ كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً يارب.

اللهم اشفِ الأجساد المتعبة ورُدلها عافيتها اللهم يَا من تُعيد للمريض صحته ويا من تستجيب دُعاء اليائسين اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يُغادر سقماً وعافي كل مريض يتألم ولا يعلم بحاله إلا أنت سبحانك.

اللهم صّبّ في جسد كل مريض نهراً من العافيه والصحه يسرى في أوردته . ربي أرح ، ثم هون ، ثم أشف كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت .

اللهم يا من يعيد للمريض صحته ، ويستجيب دعاء البائس الضعيف ، اسألك يا الله في يوم عرفة أن تلطف بجسد كل مريض وتكتب له الشفاء العاجل يارب العالمين .

في يوم عرفة.. ياربّ ما عجز عنهُ الأطباء فأنت رب الأطباء لا يعجزك شي،اللهم أسألك بإسمك الأعظم وجهك الأكرم يامن تعيد للمريض صحته ويامن تستجيب دعاء المريض اللهم اشفيها وأنت أعلم بحالها ورد إليها عافيتها وخفف عنها الالم ،اللهم انت الشافي اشفها شفاءًا لايغادر سقمًا.

اللهم صّبّ في جسد كل مريض نهرًا من العافية والصحة يسري في أوردته. ربي أرح، ثم هون، ثم أشف كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت.

اللهم اسكب في جسد كل مريض نهراً من الراحة يسرى في أوردته، ربِّ أرح ثم هون ثم أشفي كل نفس لا يعلم بوجعها إلا آنت.

(وَما كَانَ اللَّه لِيُعجِزهُ مِن شيء﴾
اللهم لا تختبر صبرنا في صحة احبابنا، يارب حصنتك روحًا نُحِبُها فَأجعلها في ودائعك، اللهُم يامَن تعيد للمريض صِحته وتَستجيب دُعاء البائِس اللهُم اشفي ابن اختي وكل مريض شفاءً لا يُغادر سقماً.

یا مُنزل الشفاء ورَافِع البُلاء ويا مُجيب الدعاء يا من تُعيد للمَريض صِحته ويَامن تَستجيب دُعاء البَائس اللهُم اشفي اخي شفاً لا يغادر سقماً يارب العالمين.

في يوم عرفة :للهُم اشفي الأجساد المتعبه ورُدلها عافيتهَا. اللهُم يَا من تُعيد للمريض صحته ويَا من تستجيب دُعاء اليائسين اشفِ كل مريض شفاءً لا يُغادر سقماً يارب.

اللهم في يوم عرفة اشفي من لايعلم بوجعهِ إلا انت، وارح قلباً لا يعلم بهمهِ إلا انت، اللهم يا من تعيد للمريض صحته ويا من تستجيب دُعاء اليائسين، اللهم اشفي كل مريض من مرضه وارفع عنه السوء واجعل العافيه تجري في جسده وقر عين اهله بشفاه وعافيته يارب

دعاء يوم عرفة لأخي:

اللهم اسقي قبر اخي و أبي برحمتك وعفوك وغفرانك اللهم أغفر لأرواح تراها ولا نراها اللهم هب لأمي ولأبي بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوان وأكرمهما بفردوسك الأعلى ، اللهم اجعلهما من الضاحكين المستبشرين بجنتك الشاربين من حوض نبيك وجميع أموات المسلمين .

اللهم ارحم كل من عزَّ علينا فراقهم اللهم اغفر لأخي وارويه من أنهار جنتك، وهب له بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوانًا وأكرمه بالفردوس الأعلى من الجنة يا ارحم الراحمين اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة واغفر له وارحمه.

اللهم هب لأخي  عفوا يكفيه ..وعتقا من النار ينجيه ومقاما عاليا.. في الفردوس بعليين. ونظرة لوجهك الكريم ترضيهم…اللهم امين.

اللهم اجعل أخي في أعلى الدرجات بالجنه ربي أكرمهُ وارفع شأنهُ اللهم أستجب لي كل دعاء أدعوه لأخي و اجمعني به في جناتك جنات النعيم.

اللّهمّ ثبّت له يقينه وارزقه حلالًا يكفيه، اللّهمّ أبعد عنه كلّ شيء يؤذيه. ولا تحوجه لطبيب يداويه، اللّهمّ استره على وجه الأرض. وأرحمه في بطن الأرض وأغفر له في يوم العرض. اللّهمّ أعطه ما يتمنّاه وتحبّه له وترضى عنه.

اللهم اغفر لأخي وأروي روحه من أنهار جنتك وهب له بقدر دعاء الصالحين للأموات رضواناً وأكرمه بالفردوس الأعلى ياحي ياقيوم.

للهم اسقي قبر أخي برحمتك وعفوك وغفرانك اللهم أغفر لروح تراها ولا نراها اللهم هب لأخي بقدر دعاء الصالحين للأموات رضوان وأكرمه بفردوسك الأعلى.

اللهم يسر له كل عسير..وابعد عنه كل شرٍ وسوءٍ وضرر..اللهم لا تحمله ما لا طاقة له به..اللهم ارزقه أجمل ممايتمنى..اللهم آمين يارب احفظه بعينك التّي لا تنام واحفظه من كل شرر يارب واحفظ لي اخي الغالي مجدي واحميه من كل شر ياارب .

اللهم افتح لأخي أبواب الرزق واجعل كل الخير في طريقه؛اللهم ابعد عنه كل شر وقدر له الخير ..ا للهم يسر له كل عسير وابعد عنه كل شرٍ وخطر وسوءٍ وضرر.

أخي سندي في الحياة اللهم لا تصعب عليه أمرا ولا تحن له ظهرا ولا تريني فيه ضرر يا الله.

رب سخر لأخي من حظوظ الدنيا ما لا عين رأت ولا أذن سمعت … يارب أسعده حتى يبلغ سعادته عنان السماء .

دعاء يوم عرفة لزوجي:

اللهم إني أدعوك بكرمك أن تحفظ زوجي وترزقه الصحة والعافية و أن تجعل الرزق له ميسرا حلالأ طيبا واجعل تعبه في ميزان حسناته..ربي وفقه في حياته وارزقه الصبر في وقت الأبتلاء وابعد ألهم الحزن عن قلبه.

اللهم إني أسألك بأسُمائك الحسنى الذي إذا سئلت به أجبت..أن تُبارك لي في زوجي حبيبي وتمنحه الصحة و العافية وأن ترزقه من حيث لا يحتسب اللهم لا تجعل له ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلا فرجته يا أرحم الراحمين.

الحمد لك يا الله أنك رزقتني زوجاً طيباً..فأسألك يارب أن ترزقه الخير في الدنيا والآخرة وأن تهديه إلى طريق الصلاح وطريق الاستقامة اللهم رده إليك مرداً جميلاً وابسط له الخير حتى يكتفي …يارب حبب إليه الإيمان وزينه في قلبه وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان.

ربّي إنّي أحببته ولا أرى للدنيا جمالاً دونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه،وتجعله بجواري سنواتٍ لا تُعدّ، بحُبٍّ، وإخلاص، ومودةٍ، ورحمةٍ…اللهم افتح لزوجي أبواب الرزق الحلال وأغنه بفضلك عن الحرام.

اللهم انك قد رزقتني بزوج من خيرة الناس وأفضلهم … زوج حنون كريم عطوف ودود …وضعني في قلبه وعينيه…أسالك يا الله في يوم عرفة أن ترزقه الخير كله عاجله وآجله وأن تصرف عنه الشر كله عاجله وآجله..وأن ترفعه منزلة في الدنيا والآخرة ، وأن تحفظه يا الله وترعاه بعينك التي لا تنام.

ربي إن زوجي غالي على قلبي وأنا أحبه وأحب وجوده فلا تحرمني يوما منه ..ربي وفقه في حياته وارزقه الصبر في وقت الإبتلاء وأبعد الهم عن قلبه.. يا ربي إن كان يشكي وجعا فكن له العون…وإن كان سعيدا فزده سعادة على سعادته..ربي اجعله أكثر تمسكا بدينه وأكثر صدقا في قوله وسدد خطاه بطريق الخير وارزقه سعادة لا تنتهي..ربي ولا ترني فيه بأسا يبكيني ..اللهم أتمم عنه عافيته و احفظ له صحته يا رب .

دعاء للاولاد في يوم عرفة

اللهم بارك لنل في أولادنا واجعلهم قرة عين لنا ولا ترنا فيهم مكروه يارب

اللهم إنك وهبت لنا أولادنا من غير حولٍ منا ولاقوة فاحفظهم بحفظك بلا حولٍ منا ولاقوة

اللهم بارك لنا في أعمارهم وصحتهم ووفقهم لما تحب وترضاه

اللهم ربي ابنائنا واسعدهم في الدارين

اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً ومن أسعدهم حياةً و أرغدهم عيشةً .

اللهم ان كنت كتبت اولادي عندك في أم الكتاب أشقياء او محرومين فامحو اللهم شقائهم وحرمانهم واكتبهم من السعداء في الدارين فانك القائل وقولك الحق (يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ)

اللهم إنى إستودعتك ذريتى فى حضورى وغيابى ، فى حلى وترحالى ، فى يقظتى ومنامى ، فى حياتى وبعد مماتى .

اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفَرد الصمد وأدعوك باسمك الأعظم أن تمن علي بصلاح أحوال ذريتي

المصدر : الوطنية