يتجهز المسلم الراغب في ذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى 2023، لشراء الأضحية المناسبة، والتي تشمل على كافة المعاير المناسبة للأضحية لأخذ الثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى.

واشترط الإسلام الأضحية من فئة معينة من الحيوانات، وهي خمسة أنواع: الإبل والبقر بنوعيه، والغنم من الضأن والماعز. أي أن الأضحية لا نصح بالدجاج أو الأرانب أو الغزلان أو غيرها.

الإسلام اشترط للأضحية سن معينة، بحيث:

الإبل: لا تقل عن خمس سنوات

البقر: والجاموس لا يقل عن سنتين

الماعز: لا يقل عن سنة

الضأن: لاتقل عن سنة أيضًا، وفي بعض الروايات أجاز النبي أن يكون عندها 6 شهور، ولكن بشروط، بمعنى عند النظر إليها تحسبها أكثر من ذلك.

مواصفات الأضحية:

يُستحب أن تكون الأضحية سمينة، حيث يسَنُّ استسمان الأضحية واستحسانها، ولأن ذلك أعظم لأجرها وأكثر لنفعها. وأن تكون سليمة خالية من الإصابة بعيب في اللحم والشحم، كالمرض الواضح والعرج والعمى، ولا مكسورة القرن ولا ساقطة الأسنان ولا هزيلة ولا مقطوعة الذنب ولا منتنة الفم، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا)، وعلى المُضحّي أن يحرص على اختيار الأضحية الطيّبة، فيُقدّم الأضحية ذات الصفات المُستحَبّة.

شروط يجب توافرها فى الأضحية الصحية:-

قال الدكتور محمد سيف، الأمين العام السابق لنقابة الأطباء البيطريين، إن هناك عدة شروط لا بد أن تتوافر فى الأضحية قبل شرائها، هى:

 

1-   أن تكون من بهيمة الأنعام "الإبل، البقر، الغنم".

 

2-   أن تتجاوز الإبل 5 سنوات، أما البقر والجاموس سنتان والماعز سنة، والضأن ممكن 6 أشهر.

 

3-   أن تخلو من العيوب لأنها قربى إلى الله.

 

4-   ألا يتم اختيار العرجاء أو المريضة أو العوراء أو العجفاء، وكذلك لا تكون مكسورة القرن أو مقطوعة الذيل.

 

5-   أن تتميز بالحيوية، وعدم تساقط الشعر أو الصوف وغير مصابة بحمى أو أمراض جلدية أو طفيليات خارجية.

 

6-   تترك الأضحية قبل الذبح بحوالي 12 ساعة بدون أكل، ولكن تتاح لها المياة فقط لتسهيل الإدماء الكامل وتسهيل عملية السلخ.

 

7-   يجب أن يتم الذبح بسكين حاد لعدم تعذيب الحيوان، وعدم فصل الرأس عند الذبح لضمان اكتمال عملية الإدماء كاملة حتى لا يتسبب عدم الإدماء فى فساد اللحم.

 

8-   بعد الذبح تعلق اللحوم أو تترك فى مكان جيد التهوية بعيد عن الشمس والحشرات حتى يتم التيبس الرمى أو ما يطلق عليه عملية التشميع ليتم إفراز حمض اللاكتيك وهو يساعد فى القضاء على الميكروبات ويضمن كذلك طراوة اللحم وتسويتها السريعة و طعمها المتميز.

المصدر : وكالات