أكد عضو المكتب السياسي لحماس حسام بدران اليوم الأحد أن الحركة ليس لديها الرغبة بالاستمرار في الانفراد بحكم قطاع غزة لكن الحديث عن ما بعد الحرب هو "شأن داخلي فلسطيني"، وعبر عن ترحيب حماس بمشاركة جميع الأطراف الفلسطينية في حكومة التوافق الوطني المقبلة.

وشدد بدران في حديثه لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن حماس تحرص على أن تكون على علاقة إيجابية مع كل الفصائل والمكونات الفلسطينية، بما في ذلك التيار الذي يقوده محمد دحلان.

وأضاف " نحن نتعامل مع كل هذه الأطراف على قاعدة البحث عن المشترك والاتفاق على ما فيه مصلحة شعبنا الفلسطيني عمومًا، وكون التيار بقيادة دحلان جزء أصيل من المكون الفلسطيني المنتشر في الأراضي الفلسطينية، فحن نرحب بل ومعنيون بأن يكون ضمن أي ترتيب إداري للمرحلة المقبلة، ونرى أن من المهم أن يكون ممثلاً في حكومة التوافق التي أسلفنا الحديث عنها".

وحول الأسماء المقترحة لحكومة التوافق الوطني التي عرضتها حماس، قال بدران" في هذه المرحلة لا نتحدث عن الأسماء المقترحة لهذه الحكومة ورئاستها، والذي يعنينا بالدرجة الأولى أن تكون حكومة توافق وطني برضا الكلّ الفلسطيني، وأن تكون بمهام ومرجعية متفق عليها مسبقاً، حتى تتمكن من أداء مهامها الموكلة بها".

وأشار القيادي في حماس أن الحركة بادرت بالتأكيد على أنها لا ترغب في الإنفراد بحكم غزة ودعت لتشكيل حكومة مؤقتة بمهام محددة منها توحيد المؤسسات بين قطاع غزة والضفة الغربية وإعادة الإعمار وإجراء الانتخابات.

وأوضح بدران "وفق رؤية حركة حماس الاستراتيجية وكما أثبتت في كافة المواقف والاستحقاقات خلال السنوات السابقة، بادرت الحركة منذ الأسابيع الأولى لهذه الحرب وشرحت ذلك للعديد من الأطراف، بما في ذلك خلال اجتماع الفصائل الأخير في موسكو، بأنه ليس لديها الرغبة بالاستمرار في الانفراد بحكم قطاع غزة".

وتابع"عرضنا رؤيتنا التي تنسجم مع الواقع ومع احتياجات المرحلة الحساسة التي تمر بها القضية الفلسطينية وذلك بالدعوة إلى تشكيل حكومة توافق وطني فلسطيني مؤقتة، تضطلع هذه الحكومة بمهام محددة وواضحة، وهي توحيد المؤسسات الفلسطينية في غزة والضفة، والإشراف على إعادة الإعمار وبناء ما دمره الاحتلال، والتحضير إلى انتخابات فلسطينية عامة وشاملة، باعتبار أن الشعب الفلسطيني هو صاحب الحق الحصري والوحيد في اختيار قيادته من خلال صناديق الاقتراع".

وأضاف "نحن في حماس نقبل ونرضى باختيار الشعب وسوف نتعامل مع مخرجات الانتخابات بكل إيجابية وروح وطنية".

وأعاد بدران التأكيد على أن حماس ترى أن الحديث عن ما بعد الحرب هو "شأن داخلي فلسطيني"، وأن الحركة ترفض أي وصاية من أي طرف، وأن الأمر لا يتعلق بإدارة قطاع غزة فحسب، بل أيضا بالضفة الغربية والقدس.

وأردف "أؤكد ما ذكرته بأن الحديث عن ما بعد الحرب هو شأن داخلي فلسطيني، ونحن لا نتحدث عن إدارة غزة وحدها فقط، وإنما عن إدارة غزة والضفة والقدس كمكوّن واحد، وهذا أمر ينبغي أن ينبع عن توافق وطني فلسطيني وبالاتفاق مع مختلف الفصائل لإيجاد الصيغة الأنسب في هذه المرحلة، والتي هي وفق رؤيتنا حكومة توافق وطني فلسطيني مؤقتة كما أسلفنا".

المصدر : وكالة أنباء العالم العربي