انتقل إلى رحمة الله تعالى، صباح اليوم الأحد، الفنان والممثل العراقي محسن العزاوي، عن عمر ناهز 84 عاماً بعد صراع طويل مع المرض. 

ونشر سنان العزاوي نجل الفنان العراقي محسن العزاوي فجر اليوم على منصات التواصل الاجتماعي خبر وفاة والده قائلاً: "بعد 12 يوما من المعاناة أشعل شمعة روحه وأطفأ جسده رحل والدي الفنان محسن العزاوي".

وكان "العزاوي" يعاني وضعًا صحيًا صعبًا بعد أن تعرض إلى جلطات دماغية عدة خلال السنوات الأخيرة حيث كان يرقد  في أحد مشافي العاصمة العراقية بغداد.


ولد الفنان محسن العزاوي في عام 1939 في مدينة الناصرية محافظة ذي قار وترعرع في احضان عائلة متوسطة الحال. 

بدأ مشواره الفني ليقف مخرجاً لأول عمل كتبه الراحل عزيز عبد الصاحب، (زنزانة رقم 16) عام 1958، لتستمر رحلته مع الإخراج والتمثيل.

تخرج العزاوي من معهد الفنون الجميلة – قسم المسرح في بغداد، وهو خريج أكاديمية الفنون الدرامية والموسيقية - براغ - جمهورية تشيكوسلوفاكيا سابقاً.

وهو حاصل أيضاً على الدكتوراه من جامعة تشارلز - كلية الفلسفة - براغ.

تولى عدداً من المواقع والمناصب الفنية والإدارية، ومنها:

مدير الفرقة القومية للتمثيل للفترة 1975 – 1982.

مدير الفرقة القومية للفنون الشعبية بين 1987 – 1991.

مدير ومشرف فني لمهرجان بابل الدولي من 1987 لعشر دورات متتالية.

مدير مفوض لشركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

عضو في نقابة الفنانين العراقيين.

عمل الفنان الراحل  في التمثيل والمسرح والإخراج والإنتاج المسرحي.

بعض أعماله في التمثيل (الدرس الأول: تمثيل دور جبار الحارس في سنة 2012، التيتي جابي القطار، 2013 ، ميم ميم، طريق نعيمة، أيوب، سايق الستوتة، غربة وطن، مملكة الشر، الثانية بعد الظهر، ام ستوري، بيوت باردة جداً".

وبعض من أعماله المسرحية: "ليل وطرب، الطاووس، طنطل، الكورة، شخوص واحداث من مجالس التراث، الغزاة، باب الفتوح، حرم صاحب المعالي، النجمة البرتقالية،الوهم).

وأنتج الراحل عملين وهما مناوي باشا ج1 (منتج فني)، نساء في حكاية (منتج منفذ).

المصدر : وكالات