اللهم في آخر يوم من شعبان، تقبل منا شعبان، وسلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين وبلغنا رمضان وانت راض عنا يا رب العالمين.

اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأن تتقبلنا فى شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن.

أدعية وداع شهر شعبان

"اللهم مع آخر جمعة من شهر شعبان اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك. إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك".

"اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر".

"اللهم في آخر يوم من شهر شعبان لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوًا إلا خذلته، ولا تائبًا إلا قبلته، ولا جاهلًا إلا علمته، ولا مجاهدًا في سبيلك إلا نصرته، ولا ولدا إلا أصلحته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا حقًا إلا استخرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين".

دعاء آخر يوم فى شعبان كامل

اللهم في آخر يوم من شعبان نسألك أن تتقبل منا كل عملنا فيه، وأن تسلمنا إلى رمضان وتسلمه لنا واجعل عملنا فيه متقبلًا، واجعلنا من المرضي عنهم والمغفور لهم.

اللهم في نهاية شعبان كما بلغتنا شعبان نسألك أن تبلغنا رمضان، اللهم تقبل منها أعمالنا كلها واجعلها يا ربنا خالصةً لوجهك الكريم، اللهم واجعلنا ممن يقولون فيعملون ويعملون ويخلصون.

اللهم في نهاية شعبان أسألك أن تستر عوراتنا، وتقبل عثراتنا وتحفظنا من بين أيدينا، ومن خلفنا وعن أيماننا وشمائلنا، ومن فوقنا ومن تحتنا.

اللهم إنا نستغفرك في آخر يوم من شعبان من كل ذنوبنا وخطايانا، ونتوب إليك منها، اللهم امح خطايا ليلنا في نهارنا، وخطايا نهارنا في ليلنا.

أدعية آخر يوم في شعبان مستجاب 

* اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
* اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

* اللهم استر عورتي و اقبل عثرتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.

* اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي.

اللهم أتي نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إنا نعوذ بك من علمًا لا ينفع ومن قلبًا لا يخشع ومن نفسًا لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها اللهم ارض عنا وارضنا يا أرحم الراحمين.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.

- اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

-اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت بها كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي غلبت أركان كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين وآخر الآخرين.

-اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

الدعاء آخر ليلة من شعبان لدخول شهر رمضان

اللهم ان هذا الشهر المبارك، الذي انزلت فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر، فسلمنا فيه وسلمنا منه، وسلمه لنا وتسلمه منا، في يسر منك وعافية، يا من اخذ القليل وشكره، وستر الكثير وغفره، اغفر لي الكثير من معصيتك واقبل مني اليسير من طاعتك.

اللهم اني اسألك ان تجعل لي الى كل خير سبيلا، ومن كل ما لا تحب مانعا، يا ارحم الراحمين، يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات، يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي، عفوك عفوك عفوك يا كريم، الهي وعظتني فلم اتعظ، وزجرتني عن المعاصي فلم انزجر، فما عذري، فاعف عني يا كريم عفوك عفوك.

اللهم اني اسألك الراحة عند الموت، والعفو عند الحساب، عظم الذنب من عبدك فليحسن العفو من عندك، يا اهل التقوى ويا اهل المغفرة، عفوك عفوك.

دعاء آخر ليلة من شعبان

(( اللهم هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القران وجعل هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضرفلسمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافيه يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل منا اليسير اللهم اني أسألك أن تجعل لي الى كل خير سبيلا ومن كل ما لا تحب مانعا يا ارحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم الهي وعظتني فلم أتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فأعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك اللهم اني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك اللهم أني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير الى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قاهر مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير الى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأفنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة اليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه ايمانا بوعدك ووفاء بعدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا أسألك ذلك يارب العالمين الهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع فكأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصيك سكان أرضك فكن علينا با الفضل جوادا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد واله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين )).

دعاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2023

اللهم أهله علينا بالآمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة على ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

 

اللهمّ إنّ هلال الشهر الكريم قد أهلّ علينا فاقسم لنا أن نكون فيه من الصائمين القائمن، ولا تجعلنا من النائمين فيه والغافلين، وهيئ لنا من أمرنا رشدًا لتتوب علينا يا ربنا لنتوب إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير والحمد لله رب العالمين.

 

اللهم أهلّ هلال شهر رمضــان المبارك علينا وسلمنا له وبلغنا إيّاه وقد عفوت عن سيئاتنا وغفرت ذنوبنا، اللهمّ واكتب لنا أن نكون من المتحابين فيك مع أهلينا وأحبتنا والمسلمين أجمعين يا رب العالمين.

 

اللهمّ أهلّ علينا هلال هذا الشهر المبارك، وأعنّا فيه على الصيام والقيــام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم لا تدع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلا فرجّته، وأقسم لنا فيه أن نكون من عتقاء النار يا أرحم الراحمين.

اللهمّ ها نحن نودّع آخر أيّام شهر شعبان المبارك، ونستقبل شهر الرحمة والغفران، فأهلّ علينا يا ربنا هلاله بالأمن والأمان والإيمان، والسلم والسلامة والإسلام، واجعلنا يا ربنا فيه من الذاكرين الشاكرين لك، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.

 

إلهنا ويا مولانا نسألك بلوغ شهر رمضــان المبارك وأن تجعل قدومه علينا وعلى أحبابنا قدوم خير وبركة، وبلغنا فيه يا ربّ التمام في التوبة والمغفرة، وحقّق لنا أمانينا وفرّج فيه كرباتنا يا رب العالمين.

دعاء استقبال شهر رمضان المبارك 1444

اللهم إياك نعبد وبك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونرجو رجمتك ونخاف عذابك عن عذاب الجد بالكفار ملحق.
اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين.
اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وأغفر لنا وارحمنا وارزقنا وأنت خير الرازقين.
اللهم مع استقبال شهر رمضان بلغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا ترد وافتح لنا بابا إلى الجنة لا يسد.
اللهم بلغنا رمضان بلوغا يغير ويحسن حالنا ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا اللهم اعتق رقابنا فيه من النار، وارزقنا الجنة من باب الريان.
اللهم بلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن يارب العالمين.
اللهم بلغنا شهر رمضان وأجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة وتفريجا للهم والحزن والضيق.
اللهم ونحن نستقبل شهر رمضان أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب.

المصدر : وكالات