آخر ليلة من شهر شعبان هي ليلة وداع الشهر واستقبال أفضل الشهور عند المولى عز وجل، وليس هناك أفضل من وداع شعبان واستقبال رمضان بالدعاء الى الله تعالى والتقرب إليه بالعبادات.

وليس هناك أفضل ولا أكرم من الدعاء الى الله في تلك الأجواء العظيمة، حيث أن الدعاء هو العبادة العظيمة التي يجب على الجميع اللجوء إليها باستمرار والالتزام بها في كل الاوقات وفي أغلب الأحوال

ويوجد العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في أخر ليلة من شهر شعبان، ويمكن أيضا الدعاء بأى صيغة يريدها الإنسان لنفسه ولمن يحب

والدعاء في شهر شعبان عبادة عظيمة تمهد الطريق لمزيد من العبادات التي لها فضل عظيم في شهر رمضان، فما أجمل أن تستقبل عباداتك المنتظرة وأعمالك في شهر رمضان بأدعية في أخر ليلة من شهر شعبان.

فاننا كمسلمون نسعى بكل قوة الى الاستفادة بكل لحظة لنا في تلك الحياة من أجل كسب رضا الله تعالى ونيل فضله من أجل الخير والرزق والبركة في حياتنا الدنيا قبل لقاء الله.

دعاء آخر يوم بشهر شعبان 2023

"اللهم في آخر يوم من شهر شعبان لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عدوًا إلا خذلته، ولا تائبًا إلا قبلته، ولا جاهلًا إلا علمته، ولا مجاهدًا في سبيلك إلا نصرته، ولا ولدا إلا أصلحته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا عسيرًا إلا يسّرته، ولا حقًا إلا استخرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين".

"اللهم مع وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا".

"اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر".

دعاء آخر ليلة من شهر شعبان

اللهـم اجـعـل ما تبقى مـن أيام شـعـبان جـابرة لـلقلـوب، أسـرة لـلـعـيـوب، مـاحـيـة الـذنـوب، مُـفـرجّـة لـلـكـروب.

اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.

اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، استجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

اللـهـم إن شـوقـنـا لـ شهرك قـد زاد يـا رب لـا تـحـرمـنـا وأحـبـتـنـا مـن صـيـامـه وقـيـامـه.

الهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك

اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك.

الهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصيك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جوادا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير الى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير الى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.

اللهم بلغنا رمضان لـا فـاقـديـن إلـا مـفـقـود ديـن وأنت راض عنا يا ارحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار امين

اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانا واحتسابا

اللهم هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القرآن جعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل منا اليسير.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2023

اللهم أهله علينا بالآمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة على ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

 

اللهمّ إنّ هلال الشهر الكريم قد أهلّ علينا فاقسم لنا أن نكون فيه من الصائمين القائمن، ولا تجعلنا من النائمين فيه والغافلين، وهيئ لنا من أمرنا رشدًا لتتوب علينا يا ربنا لنتوب إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير والحمد لله رب العالمين.

 

اللهم أهلّ هلال شهر رمضــان المبارك علينا وسلمنا له وبلغنا إيّاه وقد عفوت عن سيئاتنا وغفرت ذنوبنا، اللهمّ واكتب لنا أن نكون من المتحابين فيك مع أهلينا وأحبتنا والمسلمين أجمعين يا رب العالمين.

 

اللهمّ أهلّ علينا هلال هذا الشهر المبارك، وأعنّا فيه على الصيام والقيــام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم لا تدع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلا فرجّته، وأقسم لنا فيه أن نكون من عتقاء النار يا أرحم الراحمين.

اللهمّ ها نحن نودّع آخر أيّام شهر شعبان المبارك، ونستقبل شهر الرحمة والغفران، فأهلّ علينا يا ربنا هلاله بالأمن والأمان والإيمان، والسلم والسلامة والإسلام، واجعلنا يا ربنا فيه من الذاكرين الشاكرين لك، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.

 

إلهنا ويا مولانا نسألك بلوغ شهر رمضــان المبارك وأن تجعل قدومه علينا وعلى أحبابنا قدوم خير وبركة، وبلغنا فيه يا ربّ التمام في التوبة والمغفرة، وحقّق لنا أمانينا وفرّج فيه كرباتنا يا رب العالمين.

دعاء استقبال شهر رمضان المبارك 1444

اللهم إياك نعبد وبك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونرجو رجمتك ونخاف عذابك عن عذاب الجد بالكفار ملحق.
اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين.
اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وأغفر لنا وارحمنا وارزقنا وأنت خير الرازقين.
اللهم مع استقبال شهر رمضان بلغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا ترد وافتح لنا بابا إلى الجنة لا يسد.
اللهم بلغنا رمضان بلوغا يغير ويحسن حالنا ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا اللهم اعتق رقابنا فيه من النار، وارزقنا الجنة من باب الريان.
اللهم بلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن يارب العالمين.
اللهم بلغنا شهر رمضان وأجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة وتفريجا للهم والحزن والضيق.
اللهم ونحن نستقبل شهر رمضان أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب.

المصدر : وكالات