يستحب للمسلم أن يردد هذا الدعاء “اللهم اغفر عنا سيئاتنا وتجاوز عنا، وطهر قلوبنا واعف عنا واشف مرضانا وبارك لنا في عمرنا وبارك لنا في أرزاقنا وارزقنا شفاعة نبينا وأعنا على حسن طاعتك وتقبل منا صالح أعمالنا”.

دعاء دخول شعبان

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى. 

اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك . اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ، ولا فِراق غالي ، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين. 

اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته .

دعاء أول جمعة من شعبان 1444

اللهم بشرني في أول جمعة من شعبان بكل ما اتمناه واجعله فاتحة خير عليّ وعلى احبتي

اللهم في أول جمعة من شهر شعبان 2023 ﺳﺄلتك ﻳا ﺭﺍﻓﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﺎﻣﺼﺮﻑ ﺍﻟﺒﻼﺀ، ﻳﺎﻗﺎﺑﻞ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﺎﺳﺨﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻟﻘﺪ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻧﻮﺭﺍً ﺗﻨﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻟﻤﺤﻮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺳﺘﺮﺍً ﻳﺨﻔﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﻬﺠﺎً ﻳﻨﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻹﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻳﺨﻔﻒ ﺍﻟﺨﻄﻮﺏ .

ﺍﻟﻠﻬﻢ يا رب ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻷﺣﺒﺘﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﻛﺎﻣﻼً، ﻭﻳﻘﻴﻨﺎً ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻭﺭﺯﻗﺎً ﻭﺍﺳﻌـﺎً، ﻭﻗﻠﺒﺎً ﺧﺎﺷﻌﺎً ﻭﻟﺴﺎﻧﺎً ﺫﺍﻛﺮﺍً ﻭﺣﻼﻻً ﻃﻴﺒﺎً، ﻭﺑﻼﺀﺍً ﺩﺍﻓﻌﺎً ﻭﺫﻧﺒـﺎً ﺭﺍﻓﻌﺎً، ﻭﺧﻴﺮﺍً ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻭﺩﻋﺎﺀﺍً ﺳﺎﻣﻌﺎً، ﻭﺑﻴﺘﺎً ﺁﻣﻨﺎً ﻭﺟﺴﻤـﺎً ﺳﺎﻟﻤﺎً، اللهم آمين يارب العالمين .

يا رب ﻣﻊ أﻭﻝ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﻦ شهر ﺷﻌﺒﺎﻥ أﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﻲ ﻭإﻳﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻌﺪ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺃﻣﻨﻴﺂﺗﻨﺎ، يا رب.

مع أول جمعة من شعبان، يارب خذ بأيدينا ووفقنا لما تحب وترضـى، ربنا إنـا نعوذ بك من فقد الأحباب شعبان، ربي بلغنا رمضان ونحن بأحسن حال، ونسألك أن ترحمنا وتجعلنـا من الصالحين، ربنا لا حال يدوم ولا ناس يبقون فلا غيرك الباقي لنـا، ربنا أغفر لنا أن قصرنا بحقك، أنت الغفور الرحيم واجعل لنا من الرضا نصيب، وأحفظ لنا السعادة والطمأنينة، اللهـم آمين .

دعاء أول جمعة من شعبان مستجاب

اللهم بلغنا رمضان وأهَلْه علينا بالأمن والإيمان .

اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.

اللهم بلغنا رمضان ، بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهَلْنا وأحبتنا في أحسن حال.

اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ.

اَللّهُمَّ يا رب اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. 

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ. 

اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

اللهمَّ يا رب بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ.

اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا.

اللهم يا رب بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.

أدعية أول جمعة من شعبان :-

أول جمعة من شعبان 1441 اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان ونحن ومن نحب في صحة وعافيه وارض عنا واعفو عنا وادخلنا الجنة نحن ومن نحب.

أول جمعة من شعبان 1441 ربي يسر امورنا ويغير حالنا للاحسن ويستجيب لدعواتنا ويعطينا كل الخير.

فى ليلة أول جمعة من شعبان 1441 اللهم مع رحيل شهر رجب اجعل كل ما يقلقنا ويؤذينا ويحزننا ان يرحل عنا اللهم هل علينا شعبان بكل بركة وخير وعافية وصحة وامن وامان وبلغنا رمضان واجعله خيرا لنا واهلنا فى كل الامور اللهم ارحم موتانا وكل اموات المسلمين.

أول جمعة من شعبان 1441 اللهم اجعل اخر جمعه من شهر رجب مغفره لذنوبنا وتطهير لمعاصينا ودخلنا شهر شعبان ونحنا خاليين من الذنوب يارب العالمين.

أول جمعة من شعبان 1441 اللهم بلغنا رمضان أنا وجميع احبتي اللهم في اخر جمعه من رجب بلغنا ما نود و أجعل لنا دعوه لا ترد وهب لنا رزقا لا يعد وأفتح لنا بابا إلى الجنه لايسد.

اليوم أول جمعة من شعبان 1441، اللهم مع رحيل شهر رجب بشرنا بعفو شعبان وبلغنا ووالدينا وأهلينا ومن نحب وجميع المسلمين شهر رمضان ونحن في أمن وأمان وعافية وإحسان.

اللهم في أول جمعة من شعبان 1441 اجمعنا باهلنا واحبتنا. اللهم ضاقت بنا ففرج عنا اللهم يا من تقول كن فيكون يسرها علينا فلم يبقى لنا سواك.

اللهم إنا نسألك في الجمعة أن تمسح عنا أوجاعنا وتنير ظلمات ليالينا اللهم إسقنا فرحاً وارزقنا من كل مداخل الخير  .
اللهم اقبل توبتي ، وأرحم ضعف قوتي ، وأغفر خطيئتي ، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم فى فجر يوم الجمعة الأولى من شعبان أسألك تفريجا لكل هم، واستجابة لكل دعاء ،وشفاء لكل مريض ،وغفران لكل ذنب.
اللّهٌم استَودعتك مَن بَات فِي قَبره وحِيداً اللهم اغفر له وارحمه عدد من قالها ويقولها القائلون من أول الدهر إلى أخره بحق هذه الأيام المباركة .
اللهم اغفر له حتى لا يبقى من المغفرة شيئ
اللهم ارحم له حتى لا يبقى من الرحمة شيئ
اللهم ارض عنه حتى لا يبقى من الرضا شيئ
اللهم اجعل آول جمعة فى رجب جابره للقلوب و ساتره للعيوب و ماحيه للذنوب و مفرجه للكروب.

أدعية الجمعة الأولى من شعبان 2023

اللهم بشرني في أول جمعة من شعبان بكل ما اتمناه واجعله فاتحة خير عليّ وعلى احبتي

اللهم في أول جمعة من شعبان ﺳﺄلتك ﻳاﺭﺍﻓﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﺎﻣﺼﺮﻑ ﺍﻟﺒﻼﺀ، ﻳﺎﻗﺎﺑﻞ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳﺎﺳﺨﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ، ﻟﻘﺪ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ﻧﻮﺭﺍً ﺗﻨﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻟﻤﺤﻮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺳﺘﺮﺍً ﻳﺨﻔﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﻬﺠﺎً ﻳﻨﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻹﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻳﺨﻔﻒ ﺍﻟﺨﻄﻮﺏ .

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻷﺣﺒﺘﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﻛﺎﻣﻼً، ﻭﻳﻘﻴﻨﺎً ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻭﺭﺯﻗﺎً ﻭﺍﺳﻌـﺎً، ﻭﻗﻠﺒﺎً ﺧﺎﺷﻌﺎً ﻭﻟﺴﺎﻧﺎً ﺫﺍﻛﺮﺍً ﻭﺣﻼﻻً ﻃﻴﺒﺎً، ﻭﺑﻼﺀﺍً ﺩﺍﻓﻌﺎً ﻭﺫﻧﺒــــﺎً ﺭﺍﻓﻌــﺎً، ﻭﺧﻴﺮﺍً ﺟﺎﻣﻌﺎً ﻭﺩﻋﺎﺀﺍً ﺳﺎﻣﻌﺎً، ﻭﺑﻴﺘﺎً ﺁﻣﻨﺎً ﻭﺟﺴﻤــﺎً ﺳﺎﻟﻤــــﺎً، اللهم آمين يارب العالمين .

 ﻣﻊ أﻭﻝ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﻲ ﻭﺍﻳﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻌﺪ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺃﻣﻨﻴﺂﺗﻨﺎ

 مع أول جمعــــة من شعبان يارب خذ بأيدينا ووفقنا لما تحب و ترضـــى .. ربناا إنـــا نعوذ بك من فقد الأحباب شعباااان … ربي بلغنا رمضان ونحن بأحسن حااال.. ونسألك أن ترحمنا وتجعلنـــا من الصالحين …ربنا لا حال يدوم ولا ناس يبقون فلا غيرك الباقي لنـــا…. ربنا أغفر لنا ان قصرنا بحقك … أنت الغفور الرحيم واجعل لنا من الرضا نصيب ..وأحفظ لنا السعادة والطمأنينة 

« اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ».

« يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون».

« اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».

 « اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة».

اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل اعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن”.

اللهم اهدى بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربى والإسلامى في سلام وأمان”.

اللهم إني أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .

اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ. 

اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين. 

اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّ وفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.

 اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبًّا لِأوْليائكَ، وَمُعادِيًا لِأعْدائِكَ، مُسْتَنًّا بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ. 

اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكورًا، وَذَنبي فيهِ مَغفُورًا، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولًا، وَعَيْببي فيهِ مَستورًا يا أسمَعَ السّامعينَ. 

اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفًا بِعِبادِهِ الصّالحينَ. 

اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

دعاء للميت في شهر شعبان :-

• اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
• اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
• اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
• اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
• اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
• اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
• اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
• اللهمّ انقله من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
• اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
• اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
• اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
• اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا.
• اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.
• اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.
• اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
• اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
• اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
• اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

المصدر : وكالات