يصادف اليوم الإثنين 23 يناير 2023، أول أيام شهر رجب المبارك، والذي يستغله الكثير من المسلمين بالدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

شهر رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري ولأنّه من الأشهر الحرم فهو شهر كريم وعظيم عند الله، وهو أحد الشهور الأربعة التي خصها الله تعالى بالذكر، ونهى عن الظُّلم فيها تشريفاً لها، ويترك فيه العَرب القتال إحتراماً وتعظيماً له.

"الوطنية" تستعرض لكم عدد من الأدعية الهامة التي يتم التضرع فيها والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى طيلة شهر رجب، وهي كالتالي:-

دعاء رجب

رُوي‏ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى هلال رجب قال: "اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَشَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ، وَحِفْظِ اللِّسانِ، وغَضِّ الْبَصَرِ، وَلا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَالْعَطَشَ".

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين آمين يا رب العالمين.

دعاء شهر رجب مستجاب

ربي هب للغالين علي نسيما من رحمتك و غيثا من غفرانك و بردا من عفوك ورضاك. 

ربي عوضني خيرا عن كل شي انكسر بنفسي وكل يأس أصاب قلبي ولا تجعل لي رجاء عند غيرك اللهم أرني الفرح فيما تمنيت انا وجميع الغاليين في حياتي.

اللهم إني اسألك بالمولودين في رجب، محمد بن علي الثاني وابنه علي بن محمد المنتجب، وأتقرب بهما إليك خير القرب، يا من إليه المعروف طُلِب ، وفيما لديه رُغِبَ ، اسالك سؤال مُقترِفٍ مُذنب، قد أوبقته ذُنُوبه، وأوثقته عُيوبه ، فطال على الخطايا دُؤُوبُه، ومن الرزايا خُطُوبُه ، يسألك التوبة وحُسن الأوْبَةِ ، والنُّزوعَ عن الحَوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عمَّا في رِبْقَتِهِ، فأنت يا مولاي أعظم أمَلِهِ وَثِقته ، اللهم واسألك بمسائلك الشريفة ، ووسائلك المُنيفة أن تتغمدني في هذا الشهر برحمةٍ منك واسعةٍ ونعمةٍ وازعةٍ، ونفسٍ بما رزقتها قانعةٍ ، إلى نُزُول الحافِرَةِ ، ومَحَلِّ الآخرةِ ، وما هي إليه صائِرةٌ.

اَللّـهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ صَبْرَ الشّاكِرينَ لَكَ، وَعَمَلَ الْخائِفينَ مِنْك، وَيَقينَ الْعابِدينَ لَكَ، اَللّـهُمَّ اَنْتَ الْعَلِيُّ الْعَظيمُ، وَاَنَا عَبْدُكَ الْبائِسُ الْفَقيرُ، اَنْتَ الْغَنِيُّ الْحَميدُ، وَاَنَا الْعَبْدُ الذَّليل، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاْمْنُنْ بِغِناكَ عَلى فَقْري، وَبِحِلْمِكَ عَلى جَهْلي، وَبِقُوَّتِكَ عَلى ضَعْفي، يا قَوِيُّ يا عَزيزُ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ.

يا مَنْ يَمْلِكُ حَوائِجَ السّائِلينَ، ويَعْلَمُ ضَميرَ الصّامِتينَ، لِكُلِّ مَسْأَلَة مِنْكَ سَمْعٌ حاضِرٌ وَجَوابٌ عَتيدٌ، اَللّـهُمَّ وَ مَواعيدُكَ الصّادِقَةُ، واَياديكَ الفاضِلَةُ، ورَحْمَتُكَ الواسِعَةُ، فأسْألُكَ اَنْ تٌصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد واَنْ تَقْضِيَ حَوائِجي لِلدُّنْيا وَالاَْخِرَةِ، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شيء قَديرٌ.

خابَ الوافِدُونَ عَلى غَيْرِكَ، وَخَسِرَ المُتَعَرِّضُونَ إِلاّ لَكَ، وَضاعَ المُلِّمُونَ إِلاّ بِكَ، وَاَجْدَبَ الْمُنْتَجِعُونَ إِلاّ مَنِ انْتَجَعَ فَضْلَكَ، بابُكَ مَفْتُوحٌ لِلرّاغِبينَ، وَخَيْرُكَ مَبْذُولٌ لِلطّالِبينَ وَفَضْلُكَ مُباحٌ لِلسّائِلينَ، وَنَيْلُكَ مُتاحٌ لِلامِلينَ، وَرِزْقُكَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصاكَ، وَحِلْمُكَ مُعْتَرِضٌ لِمَنْ ناواكَ، عادَتُكَ الاِْحْسانُ اِلَى الْمُسيئينَ، وَسَبيلُكَ الاِبْقاءُ عَلَى الْمُعْتَدينَ، ُاَللّـهُمَّ فَاهْدِني هُدَى الْمُهْتَدينَ، وَارْزُقْني اجْتِهادَ الُْمجْتَهِدينَ، وَلا تَجْعَلْني مِنَ الْغافِلينَ الْمُبْعَدينَ، واغْفِرْ لي يَوْمَ الدّينِ.

ربي انه شهر رجب الأصب فأكتب لأحبتي وللغالين على قلبي فيه ما تمنته قلوبهم اللهم أرزقهم فيها برد عفوك وحلاوة حبك وأفتح مسمع قلوبهم لذكرك وخشيتك اللهم واعطهم فيها من الخير فوق ما يرجون واصرف عنهم السوء فوق ما يحذرون اللهم أجعل تواصلهم بر وكلامهم ذكر ومحبتهم في الله.

اللهم أهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والإسلام اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش اللهم تب وحفظ على كل الغاليين على قلبي.

أدعية أول ليلة من رجب

اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ اغفر لي وارحمني، وعافني واعفُ عنّي، وارحم ضعفي وقلّة حيلتي، اللهمّ فرّج عنّا الهموم والأحزان، وأبعد عنّا الأضرار والأشرار، واجعلنا من الأتقياء الأبرار الأخيار، اللهمّ اكفنا بحلالك عن حرامك، واغننا بفضلك عمّن سواك، اللهمّ اقضِ حاجاتنا، واستر عوراتنا، وآمن روعاتنا، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ اجعنا من الشّاكرين لك على نعمك، ولا تحرمنا منها يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ ارزقنا في هذا الشّهر الرزق الحلال الطيب، وامدد لنا من واسع فضلك وكرمك يا رحمن يا رحيم، اللهمّ هب لنا من رضاك ومغفرتك ولطفك، إنّك أنت الوّهاب اللّطيف، اللهمّ لا تجعلنا من الفاسقين المفسدين، واجعلنا من الأتقياء المصلحين في الأرض، المهتدين الهداة، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، والحمد لله ربّ العالمين.

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك وأسألك برحمتك الّتي قدرت بها على جميع خلقك، أن تجعل هذا الشهر شهر خيرٍ وبركةٍ على الأمة الإسلامية، وأن تغفر فيه للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وأن ترحم المؤمنين المؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهمّ ارزقنا من فضلك وارحمنا برحمتك، وآتنا من لطفك وكرمك، إنّ أنت اللّطيف الوهاب، آمين.

أدعية شهر رجب مفاتيح الجنان

اللهم مع بداية شهر رجب وهو شهرٌ من الأشهر المباركة والعظيمة وشهرٌ حرام، أسألك بعزّك الذي لا يضام وبملكك الذي لا يرام، أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنّا وتعافنا، اللهم فإنّك إن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

اللهم بارك لنا في أعمارنا كلّها، اللهم بارك لنا في سائر أيّامنا، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلّغنا من بعدهما شهر رمضان، نسألك يا إلهي في هذه الأشهر المباركة أن تحمنا من كل سوء، اللهم أعذنا واجعل خاتمتنا أحسن أعمارنا.

اللهم في هذا الشهر المبارك أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن وغلبة الدين وقهر الرجال، اللهم اغسل لي ذنوبي وخطاياي ونقّني من الخطايا والذنوب كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس.

أدعية شهر رجب مكتوبة

الله يا رب، يا مقيل عثرات المتعثرين، ويا قاضي حاجات السائلين، اللهم في شهر رجب أسألك برحمتك أن تقضي عنّي حوائجي، اللهم وفرّج عني كرباتي، وارزقني من غامض علمك ومن حيث لا نحتسب، اللهم أنت الرزّاق وبيدك ملكوت كلّ شيء، رحمتك أرجو سبحانك.

اللهم مع وصولنا لشهر رجب اكشف عنّا كلّ البلاء، فأنت العالم بكلّ الخفايا وأنت صارف كلّ البلايا، اللهم يا مغيث أغثنا ندعوك يا ربّنا كمن اشتدّت به فاقته وضعفت قوته وقلّت حيلته، اللهم ندعوك دعاء الغريق المضطر، ارحمنا وأغثنا بنور وجهك وعظيم سلطانك فلا إله إلا أنت.

اللهم في شهر رجب اكفنا همومنا، وزوّد قلوبنا بالتّقوى واغفر لنا ذنوبنا، ووجّهنا للخير ووجّه الخير لنا، اللهم اجعل لنا من كلّ همٍّ فرجًا ومن كلّ ضيقٍ مخرجًا، وارحم شقاوتنا أجمعين، ولا تجعل حوائجنا عند غيرك من خلقك.

دعاء غرة شهر رجب

اللهم أنى أسألك من خيرك أكثر مما أستحق، اللهم عظمني في قلبه، واجعلني ماء عينه، ودم قلبه، ودفء حياته، وأسعدني ولا تشقيني معه يا أرحم الراحمين.

أسألك يا الله بأسمائك العلى أن ترزقني بزوج صالح، يا مجيب الدعاء يا الله يا مغيث أغثني، أجب دعائي وعجل بقضاء طلبي ورجائي يا أرحم الراحمين. وفي آيات الزواج قال تعالى رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

دعاء غرة شهر رجب، اللهمّ اجعل زوجي قرّة عيني، واجعلني قرّة عينه، يارب يا حي يا قيوم أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن ترزقني زوجًا يخافك يا أرحم الراحمين

اللهم إنّي أسألك زوجًا صالحًا ممن ترضاه من الرجال عندك، وممن تقر به عيناي وعيناه تقربي.

أفضل دعاء غرة شهر رجب، اللهمّ اشرح صدور أولاد آدم وبنات حواء اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي تحبّه وترضاه ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ، واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي، حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عين.

دعاء غرة رجب، اللهم في شهر رجب أنى أسألك من خيرك أكثر مما أستحق، اللهم عظمني في قلبه، واجعلني ماء عينه، ودم قلبه، ودفء حياته، وأسعدني ولا تشقيني معه يا أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ لا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلاَّ غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلاَّ فَرَّجْتَهُ وَلا دَيْنًا إِلاَّ قَضَيْتَهُ وَلا مَرِيضاً إِلاَّ شَفَيْتَهُ وَلا مُبْتَلَى إِلاَّ عَافَيْتَهُ وَلا ضَالاً إِلاَّ هَدَيْتَهُ وَلا غَائِباً إِلاَّ رَدَدْتَهُ وَلا مَظْلُوماً إِلاَّ نَصَرْتَهُ وَلا أَسِيراً إِلاَّ فَكَكْتَهُ وَلا مَيِّتاً إِلاَّ رَحِمْتَهُ وَلا حَاجَةً لَنَا فِيهَا صَلاحٌ وَلَكَ فِيهَا رِضاً إِلاَّ قَضَيْتَهَا وَيَسَّرْتَهَا بِفَضْلِكَ يَا أَكْرَمَ الأَكْرَمِينَ ولا حولا ولا قوه إلا بالله العلي العظيم.

فضل شهر رجب

شهر رجب يعتبر من الأشهر الحُرُم التي عظمها الله سبحانه وتعالى وشرفها وفضلها على سائر الشهور، والتي يُحسن المسلم فيها استقبال شهر رمضان المبارك.

شهر رجب الشهر السابع في التقويم الهجري، وهو أحد الأشهر الحُرُم التي عظّمَ الحقُّ سبحانه حُرْمَةَ ظلم الإنسان لنفسه أو غيره فيها، وكما نهى المولى سبحانه عنه في غيرها من الشهور والأيّام.

يسمى شهر رجب بـشهر الأصم، والفرد؛ لأنه انفرد عن بقية الأشهر الحرم، حيث جاءت متواليات وجاء هو منفردًا، وكما يسمى برجب مُضَر لأن قبيلة مُضر كانت تعظمه.

شهر رجب يتميزعن باقي الشهور بحدوث معجزة "الإسراء والمعراج" يوم السابع والعشرين منه على المشهور.

اللهم بارك الله لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان، وبارك لنا فيه.. آمين.

أفضل الأعمال في شهر رجب؟

ترك الظلم خاصة في شهر رجب وباقي الأشهر الحرم. 

الاستغفار.

قراءة القرآن.

الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات والعبادات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور. 

اغتنام العبادة في هذه الأشهر وأبرزها الصيام والصلاة والدعاء. 

الإكثار من إخراج الصدقات.

المصدر : الوطنية