أطل الداعية السوري محمد راتب النابلسي، خلال مقطع فيديو قصير، ليطمأن محبيه عن صحته بعد إشاعة خبر وفاته.

وقال الداعية راتب النابلسي، في فيديو نشره على صفحته الرسمية، في أول ظهور له بعد إشاعة خبر وفاته: “أنا بخير وبصحة جيدة”، شاكرا متابعيه على محبتهم وسؤالهم عليه”.

 

وعن زيارته الأخيرة للجزائر قال النابلسي” ما وجدت بلدا يهتم بالدعوة إلى الله كالجزائر”

وتابع قائلا: “أمضيت 15 يوما قدمت دروسا في 5 ولايات وكانت درجة الإقبال عالية بصورة مدهشة لا تصدق”.

وأرجع النابلسي إقبال الجزائريين على دروسه لحبهم الشديد لطلب العلم الذي لم يجده عند شعوب أخرى.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا خبرا يزعم ناشروه وفاة الداعية الدكتور محمد راتب النابلسي، بعد تدهور وضعه الصحي، كما وانتشرت التغريدات بين محبي الداعية ومتابعيه في الوطن العربي بصورة كبيرة.

وبعد انتشار الخبر نفت الصفحة الرسمية للشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي عبر فيسبوك، الشائعات المتداولة حول وفاته.

وقال القائمون على الصفحة في منشور، إن النابلسي بصحة جيدة بفضل الله.

وجاء في منشور الصفحة الرسمية للشيخ راتب النابلسي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،إن فضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي بخير وعافية ولله الحمد ، ولا أساس للشائعات المنتشرة.

 

كل ما تود معرفته عن الداعية محمد راتب النابلسي

- ولد في دمشق وكان والده عالماً من علماء دمشق وترك مكتبة كبيرة تضم بعض المخطوطات.

- التحق بمعهد إعداد المعلمين، وتخرج فيه عام 1956 وبعدها التحق بكلية الآداب، قسم اللغة العربية، في جامعة دمشق، وتخرَّج فيها عام 1964، حيث حصل على ليسانس في آداب اللغة العربية وعلومها.

- التحق أيضا بكلية التربية بجامعة دمشق، ليتابع دراساته العليا، وحصل في عام 1966 م على دبلوم التأهيل التربوي بتفوّق.

- مُنح شهادة الدكتوراه في التربية من Trainity college في 18 يونيو عام 199 بناء على إنجازاته العلمية وخبراته التربوية ومؤلفاته المطبوعة في مجال التربية.

- حصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية المفتوحة المتخصصة بالعلوم الإسلامية والعربية، وذلك ضمن حفل خاص أقيم في عمان عام 2015 تقديراً لجهوده في خدمة الدعوة الإسلامية.

النشاط العلمي والدعوي للدكتور محمد راتب النابلسي

- عمل الداعية الدكتور محمد راتب النابلسي أستاذاً لمادة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في كليات الشريعة وأصول الدين في جامعة الأزهر فرع الفتح الإسلامي في دمشق.

- عمل أستاذاً لمادة العقيدة الإسلامية بجامعة أم درمان فرع مجمع أبي النور في دمشق، وأستاذاً لأصول التربية في جامعة طرابلس الإسلامية.

- درَس التفسير، والحديث، والفقه، والسيرة، والفرائض، ونال إجازة إسلامية في رواية الحديث الشريف من أستاذه في كلية الآداب الدكتور الشيخ صبحي الصالح أستاذ علوم القرآن، وعلوم الحديث، وفقه اللغة، في جامعة دمشق.

- كان له الدور الأكبر في تضمين مناهج معهد الفتح الإسلامي مادة الإعجاز العلمي ليكون كتابه «موسوعة الإعجاز العلمي»، هو الكتاب المقرر لهذه المادة ودرّسها في معهد الفتح لمدة طويلة ومازالت تدرس من خلال طلابه إلى الآن.

- مثَّل سورية في عدة مؤتمرات بدءً من عام 1993 بينها مؤتمر الإسيسكو «المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة»، الذي عقد في الرباط عام 1999، وشارك في مؤتمر الفقه الإسلامي الذي عقد في ديترويت في الولايات المتحدة الأميركية عام 1999، وشارك في مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية المنعقد في القاهرة لسنوات 1999، 2005، 2006.

- له محاضرات وندوات وحوارات وبرامج مرئية، بثت عبر عدة محطات تلفزيونية رسمية وخاصة، عربية وإسلامية، ولاسيما قناة اقرأ، وقناة الرسالة، وكان من أبرز البرامج التي بثتها هذه القنوات دروس شرح أسماء الله الحسنى، وتفسير سورة الأعراف، والإسلام والحياة، والفقه الحضاري، والإيمان هو الخلق، وعدة ندوات مباشرة كان لها أثر طيب في الوسط الإسلامي.

مؤلفاته وكتب الداعية الدكتور محمد راتب النابلسي

ومن مؤلفات الدكتور الداعية محمد راتب النابلسي «تفسير النابلسي للقرآن الكريم»، في عشرة مجلدات وموسوعة أسماء الله الحسنى، أربعة مجلدات وموسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، مجلدين، وكتاب «أولادنا الورقة الرابحة الأولى»، في مجلدين، و«نظرات في الاسلام - تأملات في الاسلام - ومضات في الاسلام - مقومات التكليف - متى نصر الله - ربيع الإيمان - نداء الله للمؤمنين-قوانين من القرآن الكريم - منهج التائبين».

- له مواقع على الإنترنت بينها موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية، وموقع محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى القناة المرئية على يوتيوب، والمكتبة النصية المجانية، وموسوعة الإعجاز العلمي.

المصدر : وكالات