شبكة رووداو الإعلامية، مؤسسة إعلامية مستقلّة، تنشر نتاجاتها بالوسائل الكتابية والمرئية والمسموعة. وهي مؤسسة ربحية، لكنّها تعتبر إيصال المعلومات والحقائق هدفها الرئيسي. في نشر وبثّ وإيصال نتاجاتها، لا تُلزم نفسها بأيّ حدودٍ جغرافية أو نطاقٍ فكري محدّد، وتمتلك رؤية عالمية للنشر والعمل.

يقع المركز الرئيسي لشبكة رووداو الإعلامية في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كوردستان- العراق، ولها مكاتب في العديد من دول العالم. وتنشر نتاجاتها باللغات الكوردية والإنكليزية والعربية والتركية، وهي تُدعَم وتُرعى من قبل شركة رووداو للعمل الإعلامي و المدير المفوض للشركة هو اكو محمد.  

 تمّ توسيع مجال عمل شركة رووداو في عام 2012، وبوشر بالعمل على تأسيس شبكة رووداو الإعلامية، بطريقة الإعلام المتعدد الوسائط (الملتيميديا) وتوسيع مساحة تغطيتها وعملها. في ذلك العام، تمّ إبرام عقد مع الشركة اللبنانية، والفرنسية، والبريطانية من أجل تأسيس شبكة رووداو الإعلامية. وبدأ شراء وتركيب نظام وأجهزة البث وتدريب الزملاء العاملين في شبكة رووداو الإعلامية في مركز آلا، في مدينة أربيل. وبدأ بث راديو وتلفزيون وموقع رووداو في الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء، 29 مايو/ أيار 2013. 

وقد ظهر موقع وتلفزيون رووداو بوسمٍ مهني ومتميّز وفي الوقت ذاته قريبٍ من الروح الكوردستانية، وكان هذا من نتائج النقاش والعمل مع الشركات الاحترافية في هذا المجال. في الوقت ذاته، ظهر راديو رووداو بقوّة كبيرة في إيصال الخبر، والحوارات والتحليلات المعمّقة. وأصبح البث التلفزيوني في كوردستان للمرّة الأولى، مع بث قناة رووداو، بثّاً متواصلاً في الليل والنهار وعلى مدار 24 ساعة، بخلاف ما سبق حيث لم يكن هناك بثٌّ تلفزيوني في النهار، أو كان عبارة عن إعادة لم تمّ بثّه في الليلة السابقة. 

في الوقت ذاته، كان تكوين ونظام الانتاج والإدارة في رووداو مختلفاً تماماً عن مؤسسات كوردستان الإعلامية وبدأ العمل على غرار المؤسسات الإعلامية المتطورة في العالم. وأصبحت غرفة الأخبار (نيوز كاتيرينغ) في رووداو قلباً قوياً ونابضاً لإدارة إنتاج الأخبار في كوردستان. وبالترافق مع ذلك، عرضت البرامج المتميّزة وبتقديم مقدّمي برامج أكفّاء قضايا كوردستان بطريقة جديدة للمشاهدين وجعلتها جزءاً من نقاشات عموم سكان كوردستان. 

وكان قسم البرامج الوثائقية (دوكمنتري هاوس) قد باشر بالعمل قبل بدء بثّ شبكة رووداو الإعلامية، والآن أصبحت شبكة رووداو الإعلامية تمتلك 540 فيلماً وثائقياً، وقد نال بعض تلك الأفلام الجوائز في كوردستان والعالم. 

وحسب استطلاعات الرأي التي تجريها الشركات العالمية المختصّة فإنّ قناة رووداو التلفزيونية هي القناة الكوردية الأكثر مشاهدةً. ويمتلك الموقع والسوشل ميديا في رووداو العدد الأكبر من القرّاء والمشاهدين. وراديو رووداو يمتلك العدد الأكبر من المستمعين في جنوب كوردستان. 


 كانت قناة رووداو التلفزيونية هي القناة الأولى التي تبث برامجها بنظام اتش. دي HD في كوردستان والعراق، وكذلك في العديد من دول المنطقة. أثناء وضع الخطة التقنية وبداية بث التلفزيون والراديو والدجيتال ميديا، وكذلك أثناء تحديث أنظمتها، سعت رووداو إلى اقتناء أفضل وأحدث الأنظمة، والبرمجيات (سوفتوير) والأجهزة والمعدّات. وعملت على أن يكون نظام تشغيلها رقمياً بالكامل، وبأحدث الطرق، حتى تتمكّن من التأقلم مع طبيعة عمل الأخبار، وبأقلّ المخاطر.

وقد تمّ ربط أفضل أنظمة إنتاج الصورة والصوت في شركات ياماها، وسوني، وسينهايزر عبر الأجهزة الأكثر قوّة وموثوقيةً لشركة إيماجن كومينيكيشن بأفضل وأدقّ أنظمة انتاج الأخبار في العالم وهو من إنتاج شركة AVID ويُحقّق أدقّ طريقة لربط جميع الأقسام من أجل الانتاج المرئي والمسموع والمقروء. وتعرض غرافيك نظام VIZRT الذي يُعد بأسرع طريقة أفضل غرافيك، على شاشات أوريون، وباركو، وسامسونغ الخاصّة، عدا غرافيك البث، يعدّ الصور الأكثر ثراءً بالمعلومات والأكثر تميّزاً لمشاهدي رووداو على شاشة التلفزيون، والموقع والسوشيال ميديا. 

إنّ سرعة وقوّة شبكة الانترنت والشبكات الخاصّة الداخلية لرووداو بدعم أفضل خوادم DELL وHP، ورؤوس سيسكو Cisco تغدو سبباً لكي يستطيع جميع العاملين في رووداو في أيّ مكانٍ من العالم أن يعملوا كما لو أنّهم في غرفة واحدة، ويكونوا على تواصلٍ مع بعضهم، وينقل المراسلون عبر أفضل أنواع الأنكودرات البثّ الحيّ وصور الأحداث لمشاهدي رووداو. للمرّة الأولى وكوسيلة إعلامية وحيدة في المنطقة، استطاعت رووداو عبر وسائل AVID وVIZRT أن تستخدم نظام Gallary Automation في استوديوهاتها، وأن تربط بين RTS Intercom و ASTRA BPS وجميع الأقسام والعاملين عبر IP لكي يكون بينهم أفضل علاقة وتنسيق.

إنّ نتاجات رووداو المرئية والمسموعة والمقروءة لكلّ المنصات تصل إلى مستخدمي رووداو بأسرع طريقة عبر أنكودرات إركسون للقمر الصناعي ونواقل RVR للراديو وأقوى DATA CENTER في العالم بدعم IBM وحماية أقوى الأنظمة المضادة لهجمات الحرمان من الخدمات DDOS.   
إنّ تقنية رووداو توصل الأخبار والمعلومات من كوردستان بأسرع وأفضل وأحدث طريقة إلى جميع أنحاء العالم، وقد أظهرت أثناء أداء عملها بأنّها ليست لا تقلّ عن المؤسسات الأكثر تطوّراً في العالم فحسب، بل أنّها استطاعت بإمكانات أقلّ وفي بيئة أصعب أن تضع التقنية المعاصرة في خدمة الإعلام على نحوٍ أفضل منها.    

تردد قناة رووداو الفضائية 2023 Rudaw TV - Frequencies

NileSat HD

Frequency: 10892
Polarity: Horizontal
Symbol rate: 27500
FEC 5/6

NileSat SD

Frequency: 12687
Polarity: Horizontal
Symbol rate: 27500

HotBird HD

Frequency: 11373 
Polarity: Horizontal
Symbol rate: 27500
FEC 3/4

Galaxy 19

Frequency: 12177
Polarity: Vertical
Symbol rate: 23000
FEC 3/4

Yahsat HD

Frequency: 12054
Polarity: Horizontal
Symbol rate: 27500
FEC 5/6

 

المصدر : الوطنية