تنطلق اليوم الثلاثاء مراسم جنازة اللاعب إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بـ بيليه، أسطورة كرة القدم البرازيلية الذي منح بلاده كأس العالم ثلاث مرات ويعتبر أحد أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ.

وفي الوقت الذي اصطف مئات الآلاف من البرازيليين وعشاق الأسطورة بيليه على جنبات الشوارع الرئيسية حيث تم نقل جثمان لاعب كرة قدم من ملعب سانتوس قبل دفنه في المقبرة العمودية Memorial Necrópole Ecumênica المخصصة لأفراد الأسرة الثلاثاء.

وجاء دفن اللاعب الراحل في المقبرة العمودية تنفيذًا لوصيته حتى يتمكن من مشاهدة ملعب أوربانو كالديرا الخاص بنادي سانتوس، إذ إن الطابق التاسع في المقبرة يطل مباشرة على الملعب الذي شهد أكبر إنجازات ونجاحات الأسطورة السوداء.

 

 

ووصل نعش بيليه إلى داخل الاستاد، حيث سيتم الصلاة عليه بمشاركة عائلة الراحل فقط.

وتم نقل جثمان بيله داخل تابوت مطلي بالذهب من مدينة سان باولو إلى مدينة سانتوس التي عاش فيها لاعبًا طوال 20 سنة لناد يحمل اسمها.

وسيبقى جثمان بيليه داخل الملعب حتى يوم الثلاثاء كي يتسنى لعشاقه إلقاء التحية الأخيرة عليه، ثم سيتم حمله في موكب مهيب عبر شوارع المدينة البرازيلية، بما في ذلك المرور في الشارع الذي تعيش فيه والدته سيليست أرانتس، إلى أن يصل للمقبرة العمودية.

كما تم تزيين استاد سانتوس بثلاث لافتات عملاقة أحدها وُضعت عليها صورة للاعب الشهير مرتديًا  القميص رقم 10 الشهير، فيما كتب على أخرى عبارة "عاش الملك" وعلى الثالثة "بيليه 82 عامًا.

كما تمت إضاءة تمثال جيرسي لبيليه خارج ملعب سانتوس منذ الساعات الأولى من وفاته.

وقال مسؤولون إن الدخول إلى الملعب سيسمح به حتى الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء ثم سينطلق الموكب في شوارع سانتوس.

سيكون لدى والدة بيليه، سيليست، فرصة لتوديع ابنها أخيرًا، بعد أن كانت في البداية تجهل وفاة الأسطورة البرازيلية وذلك في أولى محطات جنازة بيليه.

وكان بيليه، الفائز بكأس العالم مع البرازيل في أعوام 1958 و 1962 و 1970، قد توفي عن 82 عامًا في 29 ديسمبر / كانون الأول 2023 بعد صراع مع مرض السرطان في مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو.

المصدر : وكالات