أحدثت لعبة تشارلي Charlie Charlie ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، حيث انتشرت بسرعة فائقة بين المستخدمين، وأصبحت تشكل خطراً كبيراً على الأطفال والمراهقين.

شهدت اللعبة شهرة واسعة بسنة 2015 وبدأ الشباب والأطفال بلعبها حول العالم لما تحتويه من فكاهة وغموض ترسم شبكة من أربعة مربعات على قطعة من الورق مع «نعم» و«لا»، وتتم موازنة قلم رصاص فوق آخر على شكل صليب، وثم يطلب لاعب شيئًا على غرار «تشارلي، تشارلي أنت هنا؟» أو«تشارلي، تشارلي يمكننا أن نلعب؟». يتحرك القلم الأعلى بسبب الهواء، الذي عادة ما ينفخه اللاعب دون أن يعي الآخرين لذلك.

وحين يتحرك القلم عادة ما يتفاجئ اللاعب الآخر بظنه أن شيئًا خارق للطبيعة قد حدث، أي أن «تشارلي» قد أجاب.

يعود تاريخ لعبة تشارلي إلي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وذاع صيتها وانتشارها بشراهة من خلال مقاطع الفيديو، حيث بلغ عدد المتابعين إلى أكثر من 1.6 مليون، قبل 7 سنوات من الان، ولم يتم معرفة من هي تشارلي التي يتم استدعاء روحها من خلال هذه اللعبة، كما يصعب تحديد بلد المنشأ.

طريقة اللعب تشارلي

ترسم شبكة من أربعة مربعات على قطعة من الورق مع «نعم» و«لا»، وتتم موازنة قلم رصاص فوق آخر على شكل صليب، وثم يطلب لاعب شيئًا على غرار «تشارلي، تشارلي أنت هنا؟» أو«تشارلي، تشارلي يمكننا أن نلعب؟». يتحرك القلم الأعلى بسبب الهواء، الذي عادة ما ينفخه اللاعب دون أن يعي الآخرين لذلك. وحين يتحرك القلم عادة ما يتفاجئ اللاعب الآخر بظنه أن شيئًا خارق للطبيعة قد حدث، أي أن «تشارلي» قد أجاب.

اللاعبون المشاركون في تحدي تشارلي، يستخدمون قلمي رصاص، على أن يتم وضعهما فوق بعضهم كعلامة "إكس"، على ورقة مدوّن عليها كلمتين «نعم» و«لا»، ويحيط بهما مربع مقسم إلى أربعة أقسام ومكتوب على كل جزءٍ منها كلمين "نعم "و "لا"، موزعة بالتساوي.

الأخطر من ذلك، أن المشاركين في اللعبة، يبدأون في استدعاء روح تشارلي، بعبارات، "تشارلي هل يمكننا اللعب" أو "تشارلي هل أنت هنا"، ومن ثم الانتظار حتى تبدأ الأقلام بالتحرك، ويقوم اللاعب بعدها بطرح الأسئلة، ويتولى "تشارلي"، بتحريك القلم على إحدى الإجابات بـ "نعم" أو "لا".

انتُقدت تشارلي تشارلي بشدة من معظم الأديان ومنهم الإسلام والمسيحية، وخصوصًا أن اللعبة تقوم على قراءة معوذات بصوت عالي لاستدعاء الشياطين أولًا، ثم تتبعها بسؤال عن معلومات غيبية بهدف كشف معلومات لا ينبغي أن تكون إلا في علم الله. ثانيًا، غير ما يشوب اللعبة من التضليل على الناس والكذب والافتراء فضلًا عن ترويع الأطفال بأرواح الأموات أو الجان، وتسلك بذلك مسلك لعبة ويجا.

هل لعبة تشارلي حقيقية ؟

ترتيب الأقلام التي تتطلبه اللعبة يعني أنها سوف تتحرك دائما سواء قرأت التعويذات التي تستدعى تشارلي أو لا، لأنها في ذلك الوضع هي تقف في وضع غير طبيعي بالنسبة لما يجب أن تكون فيه، فهي لعبة غير حقيقة وخطيرة.

المصدر : وكالات