بدأت عمليات فرز أصوات الناخبين في الانتخابات التشريعية التونسية للعام 2022 منذ مساء أمس السبت، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، على أن يتم اعلان النتائج الإثنين القادم.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 8.8 بالمئة إلى حدود انتهاء عملية التصويت.

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر خلال مؤتمر صحفي، إن "8.8 بالمئة شاركوا في عملية التصويت في الانتخابات التشريعية وذلك بمشاركة 803 آلاف و638 ناخبا إلى حدود إغلاق مراكز الاقتراع عند الساعة السادسة (17.00 ت. غ)".

وأوضح بوعسكر، أن "هذه النسبة تقريبية والرقم مرشح للارتفاع بشكل طفيف على اعتبار وجود بعض المراكز التي لم تغلق بعد (لم يحددها)".

واستدرك قائلا: "عموما ستكون النسبة عند الإعلان عن النتائج النهائية في حدود هذا الرقم (8.8 بالمئة)".

وأشار بو عسكر، إلى أن "نسبة النساء المشاركات في التصويت بلغت 34 بالمئة في مقابل 66 بالمئة للمشاركين الرجال".

وذكر أن "5.8 بالمئة من المصوتين كانوا من الفئة العمرية من 18 إلى 25 عاما، و26.7 بالمئة من فئة 26 إلى 45 عاما، و32.7 بالمئة من فئة 46 إلى 60 عاما، و34.8 بالمئة الفئة التي تتجاوز 60 عاما".

ولفت بوعسكر، إلى أن "مراكز الاقتراع تشرف حاليا على نهاية عملية الفرز وستحال محاضر الفرز بعد ذلك مباشرة إلى مراكز التجميع في مقرات هيئاتنا الفرعية ومن ثم ستتم معالجتها هذه الليلة ويوم غد".

وأضاف: "سيتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات حال تكون لدى الهيئة كل المعطيات المتعلقة بجميع محاضر التجميع الصادرة عن جميع الهيئات الفرعية في تونس وخارجها".

وفي تصريحات سابقة قال بوعسكر إن "9 ملايين و163 ألفا و502 ناخب مسجّل في السجل الانتخابي".

وانطلق في تونس صباح السبت، التصويت في الانتخابات التشريعية لاختيار 161 نائبا بمجلس النواب، وتجرى هذه الانتخابات وفق قانون انتخابي جديد أصدره الرئيس قيس سعيد في منتصف شهر سبتمبر الماضي بدلاً من القانون الانتخابي لعام 2014، يقلّص عدد مقاعد البرلمان إلى 161 مقعداً، وسيختار التونسيون بموجبه مرشحيهم على أساس فردي بدلاً من اختيار قائمة حزبية واحدة، وهو ما ترفض المعارضة وتعتبر أنه يعطي دوراً أقل للأحزاب ويقلّص من تمثيليتها السياسية.

والبرلمان الذي سينتخب اليوم سيكون بصلاحيات محدودة، وفقاً للدستور الجديد الذي تمّت المصادقة عليه باستفتاء شعبي يوم 25 يوليو الماضي، ويمنح صلاحيات أكبر وأوسع لرئيس الجمهورية.

المصدر : وكالات