رفضت محكمة الاحتلال المركزية، اليوم الثلاثاء، التماسًا لتأجيل هدم مدرسة عين سامية الواقعة في بادية مدينة القدس المحتلة.

وأفاد مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان بأنّ محكمة الاحتلال المركزية ردت الالتماس المقدم من قبل محامي المركز لتأجيل أمر الهدم  الصادر في بداية شهر آب الماضي، بهدم مدرسة تجمع عين سامية البدوي حتى تاريخ 31.12.2022.

وبنيت مدرسة عين سامية بجهود متطوعين، لتخدم طلاب تجمع عين سامية البدوي، وأقيمت على أرض خاصة تبرع بها مواطن فلسطيني من بلدة كفر مالك، شمال شرق رام الله بتاريخ 15 كانون الثاني 2022، بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وبتمويل أوروبي.

بدورها، اعتبرت وزارة التربية والتعليم أن قرار محكمة الاحتلال، القاضي بتثبيت هدم مدرسة عين سامية الأساسية التابعة لمديرية تربية رام الله والبيرة، هو إمعان في مسلسل متواصل لاستهداف التعليم الفلسطيني بمكوناته كلها.

وأكدت الوزارة، في بيان صحفي، أن هذا القرار المجحف، والمتكرر بحق المدرسة، هو تهديد للحق في التعليم الآمن والمستقر، ويعكس بشاعة المحتل واستهدافه المتواصل للأطفال والطلبة والكوادر التربوية والمؤسسات التعليمية دون اكتراث بالمواثيق والقوانين والأعراف الدولية؛ حيث شهد العام الدراسي الحالي تزايداً ملحوظاً في عدد الانتهاكات، مذكرةً بحصار نابلس والرحيل المحزن للطفل ريان سليمان وطلبة آخرين.

وأشارت الوزارة إلى أن تصاعد وتيرة الانتهاكات بشكل لافت للنظر، يستدعي تدخلاً عاجلاً من كافة المؤسسات الحقوقية والدولية والمدافعة عن الطفولة والحق في التعليم، لإسناد الوزارة وفضح هذه الانتهاكات والجرائم ومجابهة مثل هذه القرارات الخطيرة ومتابعتها وفق المقتضى القانوني.

المصدر : الوطنية