اتفق الفقهاء على أنه يستحب ذكر الله تعالى والدعاء والاستغفار والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القرب، لقوله صلى الله عليه وسلم: "فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا" متفق عليه ولأنه تخويف من الله تعالى، فينبغي أن يبادر إلى طاعة الله تعالى ليكشفه عن عباده. والدعاء يكون بعد الصلاة، يدعوا الإمام جالساً مستقبلاً القبلة إن شاء، أو قائماً مستقبلاً الناس.

 

دعاء كسوف الشمس

لم يورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص لظاهرة الكسوف، ولكن على المسلم وقت حدوث الظاهرة أن يصلي كما علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، ويسأل الله التوبة والعفو وغيره.

وثبت عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ».

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا

اللهم إهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، وتولنا في من توليت وبارك لنا في من اعطيت ، وقنا واصرف عنا شر ماقضيت نستغفرك ونتوب إليك

أدعية كسوف الشمس

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا

"اللهم اهدنا فيمن هديت،وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك"

"اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك"

اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. 

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.

إلهي ارحمنا، فإنّك بنا راحم، ولا تعذبنا بذنوبنا، فإنّك علينا قادر، واكفنا يا ربنا شر الأشرار وكيد الفجار، وأعذنا من الشرور والفجور يا رب العالمين.

من دعاء الكسوف، اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاَءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.

اللهم لا تعاقبنا بما اقترفته أيدينا يا واسع المغفرة ويا باسط اليدين بالرحمة، فأنت أهل الرحمة والمغفرة والعفو والعافية يا رحمن يا رحيم.

دعاء صلاة الكسوف

دعاء صلاة الكسوف، اللهم إنّي أعوذ بك من شر الشياطين، وأسألك أن تصرف عنّي الأذى والضرر وعن جميع المسلمين، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك وهب لنا أن نعمل صالحًا لوجهك الكريم يا رب العالمين.

من دعاء صلاة الكسوف، اللهم اجعل هذا الكسوف رحمة منك لا غضبًا علينا، سبحانك لا إله إلا أنت إنا كنا من الظالمين يا رب العالمين.

سبحانك اللهم وبحمدك ما أعظمك وما أقدرك، سبحانك ربي يا مسخر الليل والنهار والخسوف والكسوف، نستغفرك ونتوب إليك فتقبل إنك أنت التواب الرحيم.

أعمال نقوم بها عند كسوف الشمس

الإكثار من الذكر والدعاء 

الاستغفار 

إخراج الصدقات

التوبة إلى الله عز وجل والتقرب إليه

بر الوالدين

عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت: "خَسَفَتِ الشَّمْسُ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّى رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بالنَّاسِ، فَقامَ، فأطالَ القِيامَ، ثُمَّ رَكَعَ، فأطالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ قامَ فأطالَ القِيامَ وهو دُونَ القِيامِ الأوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فأطالَ الرُّكُوعَ وهو دُونَ الرُّكُوعِ الأوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ فأطالَ السُّجُودَ، ثُمَّ فَعَلَ في الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ما فَعَلَ في الأُولَى، ثُمَّ انْصَرَفَ وقَدِ انْجَلَتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه، ثُمَّ قالَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمْ ذلكَ، فادْعُوا اللَّهَ، وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا. ثُمَّ قالَ: يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ ما مِن أحَدٍ أغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أوْ تَزْنِيَ أمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ولبَكَيْتُمْ كَثِيرًا".

عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: "لقَدْ أمَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالعَتَاقَةِ في كُسُوفِ الشَّمْسِ".

 

المصدر : وكالات