أيام قليلة وتحيي الدول العربية والإسلامية في كل مكان ذكرى مولد سيد البشرية وهاديها "محمد" صلى الله عليه وسلم.

فقد أجمع أهل السنة على أن يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، هو يوم ميلاد نبينا الكريم محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم.

وبذلك يكون موعد المولد النبوي الشريف في كافة الدول في الشهر الهجري الثالث،والذى يوافق يوم السبت  8 أكتوبر 2022، والذى يعد  إجازة رسمية ضمن قائمة الإجازات التي تمنحها الدول لكافة المؤسسات والهيئات الحكومية، حيث يحصل العاملون فيها على أجر كامل في فلسطين ومصر والجزائر وتونس والمغرب وباقي الدول العربية والاسلامية.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال إقامة حلقات الذكر والمدح والإنشاد، كما يقوم الناس بارتداء الملابس الجديدة وشراء الحلوى المعروفة باسم (حلوى المولد) وتعم الفرحة على وجوه الناس بهذا اليوم العظيم.

أما بخصوص حكم الاحتفال بـذكرى المولد النبوي الشريف 2022، فهو سؤال يتردد كل عام مع وجود بعض المتشددين الذين يحرمون الاحتفال بمولد المصطفى صلى الله عليه وسلم، ما يجعل الإجابة على سؤال ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من الأمور المهمة.

وأجاب مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام على سؤال ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء ليتعرف الجميع على حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

قال الدكتور شوقي علام: إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهدٌ على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه المنَّة كما قال تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا﴾ [يونس: 58]. وهو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.

وأضاف مفتي الديار المصرية: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته؛ لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

واستدل بالعديد من الأدلة: قال الحافظ ابن رجب الحنبلي في "فتح الباري" (1/ 48، ط. مكتبة الغرباء الأثرية): [محبَّة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أصول الإيمان، وهي مقارِنة لمحبة الله عز وجل، وقد قرنها اللهُ بها، وتَوَّعَدَ مَن قدَّم عليهما محبَّة شيء من الأمور المحبَّبة طبعًا من الأقارب والأموال والأوطان وغير ذلك] اهـ.

والمراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي: يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم إلى الدنيا.

المصدر : وكالات