الدعاء خير العبادات يوم عرفة، حيث ينزل الله الى السماء الدنيا ويستجيب لعباده، فما هي أفضل العبادات يوم عرفة والأعمال التي يقوم بها غير الحاج في هذا اليوم المبارك .

وورد أن صوم يوم عرفة -لغير الحاج- يكفر الله به السنة الماضية واللاحقة، والمراد بذلك تكفير صغائر الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده".

أما الحاج فلا ينبغي أن يصومه حتى يتقوى على الوقوف وذكر الله تعالى في صعيد عرفات، وهو يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار، والمباهاة بأهل الموقف.

فاحرصوا على صيامه ، و انشغلوا فيه بالعبادة، والدعاء، والذكر، والتكبير، وقراءة القرآن، وما استطعت من أعمال الخير، فهو من أفضل أيام الدنيا.

حافظ على وقتك في يوم عرفه، لا تضيّعوا الوقت فيما لاينفع ، فربّما لا تُدرك يوم عرفه مرة ثانية! ،

وإن استطعت أن تخلوا بنفسك لتناجي ربّك فافعل، ولو لدقائق قليلة تدعو فيها ربّك سبحانه وتعالى وتسأله ما تريد.

 من لم يستطع الوقوف بعرفة فليقف عند حدود الله الذي عرّفه.

يوم عرفة يوم أكمل الله فيه الدين، وأتمّ فيه النعمة، فنزل قوله تعالى :

{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ } [المائدة : 3] على النبي ﷺ وهو واقف بعرفة يوم الجمعة.

على المسلم في يوم عرفة أن يحسن الظنّ بالله تعالى، ويسأل ربّه المغفرة فهو الغفور الرحيم.

فيوم عرفة هو أكثر يوم يُعتق الله فيها عباده من النار، قال رَسُولَ اللَّهِ (صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) : «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْداً مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِى بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلاَءِ ».

المصدر : وكالات