انطلقت منذ صباح اليوم الأحد الانتخابات النيابية الأولى، في كافة المدن اللبنانية لانتخاب مجلس نيابي جديد.

يمكنكم التعرف على أقلام الإقتراع التي ستعتمد في العملية الإنتخابية يوم الأحد 15 أيار من خلال ( الرابط التالي ) .

ويحق لكل لبناني أتمّ الواحدة والعشرين الاقتراع في الانتخابات النيابية سواء أكان مقيماً أم غير مقيم على الأراضي اللبنانية، ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وغير موجود في إحدى حالات عدم الأهلية المنصوص عليها في هذا القانون، أن يمارس حقه في الاقتراع.

يقترع جميع الناخبين في الدائرة الانتخابية على اختلاف طوائفهم للمرشحين عن تلك الدائرة، وكل فرد ينتخب بحسب المنطقة المسجّل فيها بيان قيده، حيث تتضمّن القوائم الانتخابية بصورة إلزامية: الاسم الثلاثي لكل ناخب واسم والدته، ورقم سجله كما هو وارد في سجلات الأحوال الشخصية وجنسه وتاريخ ولادته ومذهبه، في أماكن تُسمّى أقلام اقتراع تحدّدها وزارة الداخلية مسبقاً، وموزعة على جميع الأراضي اللبنانية.

ما هو الصوت التفضيلي؟
لكل ناخب لبناني أن يقترع للائحة واحدة من بين اللوائح المتنافسة، ويحقّ له الاقتراع بصوتٍ تفضيليٍّ واحد لمرشّحٍ من دائرته الانتخابية الصغرى، من ضمن اللائحة التي يكون قد اختارها.

- الصوت التفضيليّ هو تفضيل الناخب اسم مرشّح ضمن لائحة، بشرط أن يكون المرشّح من نفس الدائرة الصغرى للمقترع. وبطريقة أوضح، هناك دوائر انتخابية مقسّمة على أكثر من دائرة صغرى كالشوف وعاليه مثلاً، حيث المقترع ابن الشوف يحقّ له تفضيل مرشّح من دائرته الصغرى، أي الشوف، ولا يحق له تفضيل مرشّح من عاليه.

- في حال عدم اقتراع الناخب بصوت تفضيليّ، يبقى اقتراعه صحيحاً، ويُحتسب صوتُه للّائحة فقط. أمّا إذا أدلى بأكثر من صوت تفضيليّ واحد ضمن اللائحة، فلا يحتسب أيّ صوت تفضيليّ، ويُحتسب صوته للّائحة وحدها.

- في حال اقترع الناخب للائحة، وأدلى بصوت تفضيليّ ضمن لائحة أخرى، أو ضمن لائحة عن دائرة صغرى أخرى غير التي ينتمي إليها، فلا يُحتسب أيّ صوت تفضيليّ، وتحتسب اللائحة لوحدها.

- في حال لم يقترع الناخب لأي لائحة، وأدلى بصوتٍ تفضيليّ ضمن لائحة واحدة، يُحتسب صوته للّائحة.


ماذا يعني التصويت بورقة بيضاء؟
تعتبر الأوراق التي لم تتضمّن أيّ اقتراع للائحة وللأصوات التفضيلية أوراقاً بيضاء تحتسب من ضمن عدد أصوات المقترعين المحتسبين.

أي بمعنى آخر، يمكن للناخب أن يأخذ الورقة المطبوعة سلفاً من قلم الاقتراع من دون أن يختار أيّ لائحة أو صوت تفضيليّ، فتعتبر ورقة بيضاء، وتحتسب اقتراعاً أمّا الورقة البيضاء العادية الفارغة فتعتبر في القانون ورقة ملغاة.

والورقة في القانون الحاليّ تساهم في زيادة الحاصل الانتخابي، إذ حينما يتمّ الاقتراع بهذه الورقة ترتفع نسبة المشاركة في الانتخابات، أي عدد المقترعين وبالتالي يرتفع الحاصل.


ما هو الحاصل الانتخابي؟
الحاصل الانتخابيّ يستخرج من خلال قسمة أصوات المقترعين على عدد المقاعد في الدائرة الواحدة. على سبيل المثال، إذا اقترع 150 الفاً في دائرة تضمّ عشرة مقاعد، نقسّم 150 على 10 لنستخرج الحاصل، فيكون 15 ألف صوت، فمن يحصل على أقلّ من 15 ألفاً يسقط في الانتخابات.

كلّ لائحة لا تحصل على هذا الحاصل، تخرج من السباق الانتخابي. وبالنسبة الى حصّة اللائحة، نعمد الى قسمة عدد المقترعين للائحة على الحاصل الانتخابي، فنحصل على حصّة اللائحة من المقاعد.

على سبيل المثال، إذا نالت لائحة 70 ألف صوت وحاصلها الانتخابي هو 15 ألفاً، يتمّ قسمة 70 ألفاً على 15 أي 4.6، وبالتالي تكون اللائحة حسمت 4 مقاعد وتنتظر غيرها من اللوائح لحسم الخامس بسبب نيلها كسراً أعلى.

المصدر : وكالات