يواجه الشيكل الإسرائيلي تراجعاً حاداً مقابل العملات الرئيسية في العالم، منذ أمس الثلاثاء، مع تصاعد التوترات على طول الحدود مع جنوب لبنان.

وفي تداولات العملات الأجنبية المتقلبة، خسر الشيكل ما يزيد على 2 في المائة مقابل الدولار الأميركي واليورو حتى الآن هذا الأسبوع.

وضعف الشيكل الثلاثاء وسط تقارير عن ضربات لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عمق لبنان الاثنين، وإطلاق حزب الله وابلاً من الصواريخ أمس، على مرتفعات الجولان. وقفز الدولار بنسبة 1.2 في المائة مقارنة مع سعره التمثيلي الذي تم تحديده ظهر الاثنين ويتداول عند 3.651 شواكل، وارتفع اليورو بنسبة 1.1 في المائة إلى مستوى 3.993 شواكل.

وفي وقت سابق من صباح الثلاثاء، تم تداول الدولار عند 3.623 شواكل، وتداول اليورو مقابل 3.97 شواكل. والاثنين، حدد بنك إسرائيل سعر الشيكل مقابل الدولار التمثيلي بنسبة 0.838 في المائة عن يوم الجمعة، عند 3.608 شواكل للدولار، كما تم تحديد سعر الشيكل مقابل اليورو التمثيلي أعلى بنسبة 0.905 في المائة عند 3.948 شواكل/يورو.

وقال كبير الاقتصاديين في بنك مزراحي طفحوت، رونين مناحيم، لموقع "غلوبس" الإسرائيلي إن سبب انخفاض قيمة الشيكل هو "الحساسية العالية لسوق الفوركس تجاه تصعيد أمني آخر على الجبهة الشمالية". يتذكر مناحيم أنه قبل انخفاض قيمة الشيكل في الأيام القليلة الماضية، كان الشيكل يرتفع بسبب البيانات الإيجابية حول تحسن أداء الاقتصاد الإسرائيلي. "تشير أرقام ميزانية الدولة إلى صلابة مشجعة للإيرادات وقرار بنك إسرائيل بعدم خفض سعر الفائدة الشهر الماضي زاد من الدفع.

من ناحية أخرى، قال المدير العام لتمويل الطاقة وإدارة المخاطر يوسي فرانك للموفع ذاته "إننا نتحدث عن أنشطة المضاربة من قبل البنوك الأجنبية".

وأضاف: "بنك إسرائيل خارج اللعبة كما رأينا من البيانات المنشورة، وقد توقف عن بيع الدولارات لتحقيق الاستقرار في السوق. والآن تتم معظم عمليات التداول من قبل بنوك أجنبية، وهذا يعني أن هناك أرضًا خصبة للمضاربة من أجل محاولة الاستفادة من حالة عدم اليقين في إسرائيل".

ورأى فرانك أنه منذ شهر يناير/ كانون الثاني "هناك تقلبات كبيرة في السوق ولكن لا يوجد تغيير جوهري في عوامل التغير في قيمة العملة". ويوضح فرانك أن السوق يحاول تحليل ما يجري في إسرائيل في المستقبل. "لقد بدأ انخفاض قيمة العملة حتى الآن مع الإصلاح القضائي، ومن المحتمل ألا يعود ذلك إلى جدول الأعمال، علاوة على ذلك، نرى الحرب في غزة تنتهي لمصلحة إسرائيل، والتي من المتوقع في المستقبل أن تعزز الشيكل الإسرائيلي".

وأضاف فرانك أن "أي تصعيد كبير على الجبهة الشمالية من شأنه أن يؤدي إلى فقدان العملة لقوتها".

وأوضح مناحيم أنه بالنظر إلى المستقبل، يمكن الافتراض أن تقلبات سوق الفوركس سوف تستمر.

وقال: "يجب الأخذ في الاعتبار أن بنك إسرائيل يراقب ما يحدث وفي أي وقت يعتقد أنه انخفاض مفرط في قيمة الشيكل، وهو ما لا تبرره البيانات الاقتصادية، فلديه خطة لبيع احتياطيات النقد الأجنبي، كما أعلن في الأسبوع الأول من الحرب".

يذكر أن الشيكل تراجع بحدة مع بداية عملية "طوفان الأقصى" في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي هزت أركان الاقتصاد الإسرائيلي، لكنه ارتفع في بعض فترات التداول منذ ذلك الحين، وذلك بعد ضخ البنك المركزي 45 مليار دولار في الأسواق لوقف تهاويه، وتلبية احتياجات المستثمرين الفارين من أسواق الصرف والمال.

وعلى صعيد تدهور الاقتصاد الإسرائيلي، يقول تحليل حديث بوكالة "بلومبيرغ" الأميركية، إن الاقتصاد الإسرائيلي عانى من واحدة من أسوأ حالات الركود على الإطلاق في الربع الأخير من العام الماضي، بعد أن أدت الحرب على غزة إلى إصابة الشركات بالشلل، وأجبرت الناس على إخلاء منازلهم، ودفعت الجيش إلى استدعاء مئات الآلاف من جنود الاحتياط.

وقال التقرير: "كان الانكماش أسوأ من كل التقديرات الواردة في استطلاع "بلومبيرغ" للمحللين، الذين كان متوسط توقعاتهم يشير إلى انكماش بنسبة 10.5 في المائة في الاقتصاد الإسرائيلي، ولكنه شبه تضاعف".

المصدر : وكالات