يقدم مهاجم منتخب فرنسا ونادي ريال مدريد، كريم بنزيما، أفضل مستوياته الكروية على الإطلاق منذ بداية الموسم الكروي الحالي 2022/2021؛ إذ يتصدر جدول ترتيب هدافي الدوري الإسباني برصيد 24 هدفاً، ويحتل المركز الثاني في جدول ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا برصيد 11 هدفا.

وعلى الصعيد الجماعي، فاز المهاجم الفرنسي مع ريال مدريد بكأس السوبر الإسباني مطلع العام الحالي بعد الفوز (2-0) على أتلتيك بيلباو في المباراة النهائية، ويقترب من الفوز بالدوري الإسباني، ويتمتع مع الفريق الإسباني بأفضلية الوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد الفوز (1-3) على مضيفه تشيلسي في ذهاب ربع النهائي، في انتظار حسم التأهل في مواجهة الإياب التي ستقام يوم الثلاثاء 12/ أبريل نيسان.

وبحسب المعايير الجديدة لاختيار أفضل لاعب في العالم من "فرانس فوتبول" التي تمنح الكرة الذهبية سنويا، فسيكون "الأداء الفردي" و"الشخصية الحاسمة والملفتة للمتنافسين" المعيار الأول، قبل "الجانب الجماعي والألقاب التي تم الفوز بها" و"مكانة اللاعب وتمتعه بالروح الرياضية"، وستُمنح بناء على الأداء المقدم من اللاعبين في الموسم الكروي الحالي الذي بدأ في آب/ أغسطس 2021، ويمتد حتى تموز/ يوليو 2022.

ويمكن وضع 3 شروط لفوز بنزيمة بالكرة الذهبية في العام الحالي 2022، هي:

1- تفوق كريم بنزيما تهديفيا على أبرز المنافسين المباشرين في الدوريات الأوروبية الكبرى

سجل بنزيمة 37 هدفا وقدم 13 تمريرة حاسمة في الموسم الحالي حتى الآن، مقابل 31 هدفا و22 تمريرة حاسمة لنجم باريس سان جيرمان، الفرنسي كيليان مبابي، و46 هدفا و4 تمريرات حاسمة لهداف بايرن ميونيخ، البولندي روبرت ليفاندوفسكي، و28 هدفا و11 تمريرة حاسمة لنجم نادي ليفربول، المصري محمد صلاح.

ورغم التفوق الطفيف لمبابي وليفاندوفسكي من حيث مجموع الأهداف التي أسهم بها كل لاعب، يتفوق بنزيمة بإسهامه بـ35 هدفا في الدوري الإسباني؛ إذ سجل فيه 24 هدفا وقدم 11 تمريرة حاسمة.

2- استمرار كريم بنزيمة في التألق مع ريال مدريد على المستوى الأوروبي

أسهم بنزيمة بـ12 هدفا في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد حتى الآن (11 هدفا وتمريرة حاسمة واحدة)، وهو ذاته عدد الأهداف التي أسهم بها مبابي (6 أهداف و6 تمريرات حاسمة)، بينما يتفوق عليهما ليفاندوفسكي (12 هدفا و3 تمريرات حاسمة)، أما صلاح، فسجل 8 أهداف ولم يقدم أي تمريرة حاسمة.

ويتفوق بنزيمة على مبابي وليفاندوفسكي وصلاح من حيث أهمية المباريات التي سجل فيها أهدافه الأوروبية؛ إذ سجل ثلاثية حسمت تأهل ريال مدريد إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب باريس سان جيرمان، وسجل ثلاثية في مباراة ذهاب ربع نهائي البطولة أمام تشيلسي.

3- إسهام كريم بنزيما في فوز ريال مدريد والمنتخب الفرنسي بالبطولات

تعتمد المعايير الجديدة للفوز بالكرة الذهبية على "الأداء الفردي" وعلى "الشخصية الحاسمة للمتنافسين" و"مكانة اللاعب وتمتعه بالروح الرياضية" في تقييم المرشحين للفوز بالجائزة أكثر من معيار "الجانب الجماعي والألقاب التي يحققونها" الذي يأتي بعد المعايير السابقة من حيث الأهمية.

وعلى الرغم من ذلك، قد تلعب إسهامات كل لاعب في البطولات التي يتوج بها مع ناديه ومع منتخب بلاده، دورا بارزا في تحديد هوية الفائز بالكرة الذهبية، خاصة في حال تقارب الأرقام الفردية للمرشحين.

ويشترك بنزيمة مع مبابي في الفوز ببطولة دوري الأمم الأوروبية مع المنتخب الفرنسي بعد الفوز في المباراة النهائية (2-1) على منتخب إسبانيا، بينما قاد ليفاندوفسكي منتخب بولندا للتأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، وقاد صلاح المنتخب المصري للوصول إلى نهائي كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 (خسرته مصر 2-4 بركلات الترجيح أمام السنغال بعد التعادل 0-0).

أما على صعيد الأندية، فيقترب بنزيمة ومبابي وليفاندوفسكي من التتويج بالدوريات المحلية، ويخوض صلاح مع ناديه ليفربول صراعا شرسا لانتزاع لقب البريميرليغ من مانشستر سيتي الذي يتصدر جدول ترتيب البطولة بفارق نقطة عن الريدز.

وعلى الصعيد القاري، ما زالت حظوظ بنزيمة وليفاندوفسكي وصلاح قائمة في البطولة، رغم تمتع بنزيمة، حتى الآن، بأفضلية الظهور في المواعيد الحاسمة في دوري أبطال أوروبا، لكنه سيكون مطالبا للاستمرار في لعب هذا الدور الحاسم مع فريقه في البطولة الأوروبية.

المصدر : الوطنية