تستعد المراصد في الكويت، اليوم الأربعاء لاستطلاع هلال شهر شعبان المبارك للعام 2022 - 1443 في كافة المدن الكويتية.

حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 19:35 جرينتش يوم الأربعاء 29 من رجـب 1443 هجريا، الموافق الثاني من شهر مارس لعام 2022 (يوم الرؤية).

وفلكيا يكون يوم الخميس الثالث من مارس هو المتمم لشهـر رجـب 1443 هجريا، وتكون غرة شهر شعبان 1443 هـ فلكيا يوم الجمعة الموافق الرابع من مارس لعام 2022. 

يُذكر أن نظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول 24 سبتمبر عام 622م مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته "التقويم الهجري".

دعاء شهر شعبان

روي عن الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رؤية الهلال: "اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله".

وفي سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: هلال خير ورشد - ثلاثا - وآمنت بالذي خلقك ثلاث مرات، ثم يقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا".

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.

المصدر : الوطنية