قال مندوب روسيا في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الإثنين، إن أوكرانيا تخلت عن التزاماتها ولم تمتثل لاتفاق مينسك عام 2015.

وأضاف نيبينزيا، اجتماع استثنائي بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن كييف لم تلتزم بالوضع الخاص لشعبي لوغانسك ودونيتسك، مشيرًا إلى أن شعبا لوغانسك ودونيتسك طلبا منا المساعدة أمام أوكرانيا المدعومة عسكريا من الغرب.

وبين أن سلطات أوكرانيا روجت أكاذيب بأن شعبي لوغانسك ودونيتسك يقومان بالاعتداءات، مؤكدًا أن هناك حاجة لنزع سلاح أوكرانيا وسنحاسب من يشن الهجمات على سكان الاتحاد الروسي.

وتابع: "روسيا تدافع عن نفسها أمام نظام أوكرانيا الذي سعى للحصول على أسلحة نووية"، لافتًا إلى أنه في 2014 كان هناك انقلاب وحشي في كييف ومن تقلدوا الحكم روجوا لمعاداة روسيا.

واستطرد: "طلبنا تقديم ضمانات أمنية للاتحاد الروسي لكن الأمريكيين والناتو رفضوا ذلك"، مطالبًا الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في تقريب المواقف.

ولفت إلى أن سلطات أوكرانيا قادت البلد إلى حافة المأساة على امتداد 8 أو 9 سنوات، مردفًا: "كيف يمكن تبرير ملء أوكرانيا بالأسلحة".

وقال: "لا نقصف المدنيين والتهديد سببه نشر معدات عسكرية في مناطق مدنية بأوكرانيا"، مشددًا على أن السلطات الأوكرانية تتجاهل أن مجرمين يقومون بأعمال نهب وقتل في كييف.

ونوه إلى أنه هناك حرب إعلامية لتشويه سمعة جنودنا وهناك الملايين من الأخبار المضللة والزائفة، منبهًا إلى أن الاتحاد الروسي لم يبادر بالأعمال العدائية بل أوكرانيا بدأتها ضد سكان دونباس.

المصدر : الوطنية