أفادت وسائل إعلام مغربية بأن الطفل ريان الذي سقط في البئر، توفي قبل أن يتمكن رجال الإنقاذ من الوصول إليه في ساعة متأخرة من مساء السبت الماضي.

وتمكن رجال الإنقاذ من استعادة جثة الطفل ريان، بعد إزالة جزء كبير من التلال المجاورة وحفر ممر أفقي في البئر.

وأفاد بيان للديوان الملكي في المغرب أنه "على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان اورام، أجرى الملك محمد السادس، اتصالا هاتفيا مع السيد خالد اورام، والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد، الذي وافته المنية، بعد سقوطه في بئر".

وسقط "ريان" داخل البئر، سهوا من والديه، الذين لم يعلما بوجود بئر بالقرب منهما، فيما التقطت الكاميرا التي تم إنزالها للطفل، لقطات له على وضعية جسد ثابتة ولا يتحرك، وكانت رأسه تنزف دما، فيما حاول رجال الإنقاذ إنزال الأكسجين والمياه والطعام للطفل ليواصل الحياة.

الأسباب المحتملة التي أدت لوفاة الطفل "ريان" جراء مكوثه لفترة طويلة دون حركة.

بشكل عام، يقول علماء إن الجلوس لفترات طويلة يجعلنا نستهلك طاقة أقل من التي نستهلكها عندما نقف أو نتحرك، وقد ربطت أبحاث بين الجلوس لفترات طويلة وعدد من المخاوف الصحية، التي تشمل السمنة وارتفاع ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، التي تشكل متلازمة التمثيل الغذائي، وبعض مشاكل الأوعية الدموية والقلب.

• ضعف الدورة الدموية

يقول أطباء موقع "مايو كلينيك" التابع لمدارس وكلية مايو الطبية الأمريكية، إنه يمكن أن يؤدي الجلوس لساعات طويلة إلى ضعف الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

فبمجرد تباطؤ الدورة الدموية بسبب الجلوس، يظل الدم موجودا في القدمين والساقين، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل تدفق الدم، وبالتالي ينتاب الجسم أعراضا مثل الوخذ والتنميل، لذا يلزم الوقوف والتمدد كل 10-15 دقيقة للحفاظ على تدفق الدم، وهو ما لم يستطع فعله الطفل "ريان" الذي مكث في حفرة ضيقة لا يتجاوز عرضها 20 سم.

• انضغاط الأعصاب

يحدث انضغاط الأعصاب نتيجة الجلوس لفترة طويلة أو في وضعية سيئة، ومعظم الأعصاب المقروصة محسوسة في أسفل الظهر بسبب العصب الوركي، يمكن أيضًا الشعور بها في الرقبة أو الساقين أو الرسغين اعتمادًا على طريقة الجلوس، وقد يشعر الشخص بوخز أو حرقان نتيجة لعصب مقروص مما يجعل أعراض الاعتلال العصبي لديه أسوأ.

• تدهور العضلات

يعتبر فقدان العضلات من الأعراض الشائعة لآلام الأعصاب، وخاصة الاعتلال العصبي المحيط، حيث يمكن أن يؤدي الجلوس لساعات متتالية إلى تقلص العضلات بسبب تقييد الحركة، وبالنسبة للبعض يمكن أن تكون الشدة جزئية لفقد كامل لوظيفة العضلات، لذا يجب تحريك الأرجل أي حركة أفضل من لا شيء.

المصدر : وكالات