أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، مقتل زعيم تنظيم "داعش"، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، خلال العملية شمالي سوريا صباح اليوم.

وقال بايدن: "عملية سوريا أزاحت زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "من ساحة المعركة"".

وأكد بايدن سلامة كل الأمريكيين الذين شاركوا في عملية استهداف زعيم داعش شمالي سوريا.

وفي وقت سابق أكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي يلقي خطابا مساء اليوم حول تفاصيل عملية استهداف وقتل زعيم تنظيم داعش شمالي سوريا.

يشار إلى أن أبو إبراهيم الهاشمي القرشي أو محمد سعيد عبد الرحمن المولى أو أمير محمّد عبد الرحمن المولى الصلبي أو الحاج عبد الله، هو الخليفة الثاني لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بويع بعد مقتل أبي بكر البغدادي في 27 أكتوبر 2019، وأعلن عن اختياره بواسطة "مجلس شورى الدولة الإسلامية" في 31 أكتوبر 2019.

جاء الإعلان عن خلافته في تسجيل صوتي للمتحدث الرسمي الجديد باسم التنظيم أبي حمزة القرشيّ مطالبا عموم المسلمين لمبايعة الخليفة الجديد للتنظيم، نشر التسجيل مؤسسة الفرقان للإنتاج الإعلامي.[3] عرضت الولايات المتحدة مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار، لمن يدلي بأي معلومات عنهُ.

لا يُعرف عنه الكثير، فقد يكون قياديًا معروفًا في التنظيم لكن غيرت كنيته بعد توليه إمارة التنظيم، ويرجح البعض أنه نفسه القيادي الحاج عبد الله،[6] وبحسب لقبه فإنه يُنسب إلى قريش.

 كما ذُكر في التسجيل الصوتي الخاص بإعلان بيعته أنه مقاتل قديم في صفوف التنظيم،[8] بالإضافة إلى تمتعه بالعلوم الشرعية، والخبرة العسكرية.

ولد أبو إبراهيم محمد سعيد في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى في شهر تشرين الأول 1976م[13]، وقيل أنه ولد في تلعفر حسب مصادر أخرى، ويستعمل أبو إبراهيم المولى أسماء أخرى مثل أبو عمر التركماني، وعبد الأمير محمد سعيد الصلبي.

وهو يتحدّر من الأقليّة التركمانية في العراق، وهذا يجعله واحداً من القادة غير العرب القلائل في التنظيم.

ولقد تخرج من جامعة الموصل وكانت لهُ اليد الطولى في حملة الاضطهاد التي شنّها تنظيم داعش بحق الأقليّة الإيزيدية في العراق في عام 2014.

المصدر : وكالات