قال الرئيس الأميركي جو بايدن الليلة (الأحد) إن الاجتياح الإسرائيلي لرفح سيكون خطاً أحمر بالنسبة لإدارته، وأوضح أنه "من المستحيل أن يُقتل 30 ألف فلسطيني آخر".

وأضاف بايدن في مقابلة مع شبكة "إم إس إن بي سي" الأمريكية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها".

وأشار بايدن في المقابلة إلى الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، قائلا إن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والتحرك ضد حماس، لكن على نتنياهو أن يولي المزيد من الاهتمام لخسارة الأرواح البريئة في قطاع غزة. وهذا مخالف".

و أكد الرئيس أن "هناك طرقا أخرى للتعامل مع الصدمة التي سببتها حماس".

وقال الرئيس إنه على الرغم من الانتقادات الموجهة لإسرائيل، فإن الدفاع عنها يظل أساسيا، وأوضح أنه "لن يكون هناك خط أحمر سأوقف بموجبه تصدير الأسلحة إليها تماما".

وأضاف أنه عندما تحدث إلى أعضاء مجلس الحرب أثناء زيارته لإسرائيل، قال لهم: "لا ترتكبوا الخطأ الذي ارتكبته أمريكا في العراق وأفغانستان. لم يكن ذلك ضروريا. لقد خلق مشاكل أكثر مما تم حلها." وأشار بايدن إلى أنه مهتم بإلقاء خطاب في الكنيست، لكنه رفض القول ما إذا كان قد تلقى دعوة للقيام بذلك من نتنياهو أو الرئيس يتسحاق هرتسوغ.

وأشار بايدن إلى المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، وأعرب عن أمله في أن يتم تنفيذه مع بداية شهر رمضان المتوقع الليلة.

وأضاف: "رئيس وكالة المخابرات المركزية موجود في المنطقة الآن لمناقشة هذا الأمر". "أعتقد أن هذا ممكن دائمًا." وأضاف أنه "يجب التوصل إلى صفقة رهائن مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع. إننا نقترب من شهر رمضان، ويجب ألا يكون هناك قتال".

المصدر : وكالات