اعترفت قناة “بي بي سي عربي”، ضمناً بأزمة عدم دفع مستحقات ضيوف ظهروا على شاشاتها، وأعلنت تسوية الموضوع، بعد فضح باحث ومعلق مصري- أمريكي الموضوع وإثارته على الهواء مباشرة.

وخرجت إدارة القناة البريطانية عن صمتها ونشرت بياناً عن توجهها لتسوية مستحقات الضيوف.

وفي أحدث تغريدة، نشر حساب القناة العربي على موقع تويتر تغريدة جاء فيها: “نرجو من كل الضيوف الذين لم تصلهم مستحقاتهم أو الذين لم نتواصل معهم حتى الآن الاتصال بنا”.

 

وكانت القناة حاولت بداية التنصل من المسؤولية والتأكيد أنها لا تدفع للضيوف مقابل الظهور على شاشتها.

ونشرت في تغريدة سابقة بياناً جاء فيه: “لتوضيح أي التباس بخصوص سياسة بي بي سي فيما يخص دفع مكافآت لضيوفها الذين يشاركون على شاشتها أو إذاعتها، توضح بي بي سي أنها لا تدفع أي مقابل مباشر للمشاركة في برامجها الإخبارية”.

ثم استدركت في نفس البيان: “في بعض الأحيان تقدم بي بي سي مبلغاً رمزياً محدداً لقاء وقت الضيف، لقد تواصلنا مع الضيف المعني لمناقشة موضوعه”.

وبعد توالي تغريدات مشككة في رد القناة البريطانية وفرعها الناطق باللغة العربية، عادت “بي بي سي” ونشرت بياناً توضيحياً جديداً مختلفاً عن سابقه.

وغردت القناة لاحقاً: “لتوضيح قضية الدفعات الرمزية المستحقة لبعض ضيوف بي بي سي قمنا بالمزيد من التدقيق ونحن على علم بوجود خلل تقني في آلية الدفع داخل المؤسسة ما أدى إلى تأخير مستحقات بعض الضيوف”.

وأضافت: “لذا نتقدم بالاعتذار عن التأخير لكل من طالهم هذا الأمر ونؤكد أننا نعمل جاهدين على حل هذه القضية بأسرع وقت ممكن”.

 

 

وكان الكاتب والمحلل السياسي المصري مهدي عفيفي، وضع هيئة الإذاعة والبث البريطانية (بي بي سي)، في حرج كبير، بعد أن طالبها على الهواء مباشرة بدفع المستحقات المالية المتراكمة له منذ عامين.

وخلال استضافة عفيفي للتعقيب على تداعيات الأزمة الأوكرانية- الروسية والتصريحات الأمريكية المرتبطة بها، طالب القناة البريطانية بأتعابه المالية التي تماطل في سدادها.

وبعد الرد على السؤال المتعلق بتصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة بشأن الأزمة الأوكرانية والتهديدات الروسية بشن عمليات عسكرية ضدها، قال: “إن الموضوع الأهم الذي أريد أن أناقشه الآن هو أن بي بي سي وعلى مدى عامين لم تدفع أي مستحقات مالية لي”.

 

 

وحمل مهدي ورقة مكتوبا عليها اسم اثنين من مدراء القناة وتحتها عبارة “أين مستحقاتي التي لم يتم صرفها طوال عامين.. من المسؤول عن هذا الفساد والإهمال لديكم؟”.

وحاولت المذيعة التشويش على كلامه ومقاطعته، مبررة ذلك بأن البرنامج ليس المكان المناسب لمطالبته بتلك المستحقات، وأن الأمر لا يخص المشاهدين بالدرجة الأولى.

وتم تداول الفيديو، الذي انتشر على نطاق واسع، من قبل عدد كبير من النشطاء والمواقع الإخبارية، التي عنونته بـ”شاهد فضائح بي بي سي”.

ونشر عفيفي المقطع عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” معلقاً: “على مدى عامين لم تدفع قناة BBC News مستحقاتي المالية التي لديهم”. وأضاف: “شاهدوا فضائح قناة بي بي سي على الهواء مباشرة “.

المصدر : وكالات