قامت جرافات الاحتلال بعمليات تجريف واسعة في موقع "عش غراب" الواقع ضمن بلدية بيت ساحور الى الشرق من بيت لحم، تمهيدا لإقامة طريق استيطاني بالمكان يصل إلى الطريق الالتفافي المقام على أراضي قرى شرق بيت لحم.

وقال مدير هيئة مناهضة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية، إن قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة كان قد أصدر أمرا عسكريا بذلك سابقا، حيث يصل ما بين منطقة عش غراب باتجاه الشارع الالتفافي المقام على أراضي قرى شرق بيت لحم والذي يؤدي إلى المستوطنات المقامة هناك ويصلها مع مستوطنة هار حوماة التي اضحت احدى ضواحي مدينة القدس المحتلة.

وأضاف: أن الإخطار تم توجيهه إلى بلدية بيت ساحور والارتباط المدني الفلسطيني ووصلت نسخة منه إلى الهيئة في وقت سابق، مشيرا إلى أن طول الشارع يبلغ نحو 670 مترا بعرض مترين حيث سيلتهم نحو دونمين من أراضي المدينة.

وأوضح أن الأخطر في هذه الخطوة هي أن قوات الاحتلال تريد حسم مصير هذا الموقع الذي يبلغ مساحته نحو مائة دونم، والذي كانت قوات الاحتلال تستخدمه كمعسكر للجيش خلال الانتفاضة الثانية وأخلته قبل عدة سنوات ليعود إلى بلدية بيت ساحور التي نفذت عدة مشاريع حيوية فيها كحديقة للأطفال بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية.

وأفاد بريجية أن هناك خشية من تحول المنطقة إلى مستوطنة ترتبط بالمستوطنات المجاورة وصولا إلى مستوطنة هار حوما المرتبطة بشبكة شوارع حتى إفرات ومنها إلى بيتار عيليت ومنها إلى منطقة الأنفاق باتجاه القدس ضمن مخطط القدس الكبرى الذي يتم تنفيذه على قدم وساق.

المصدر : الوطنية