لا يزال التعتيم والغموض سيد الموقف بخصوص الحالة الصحية للأسير زكريا الزبيدي، بعد اعادة اعتقاله السبت الماضي، جراء انتزاع حريته من سجن جلبوع .

مواقع التواصل الإجتماعي شهد تداول مكثف لعدد من الأخبار الخاصة بالحالة الصحية للزبيدي، فبعض الحسابات أعلنت وفاة الزبيدي، فيما تساءل آخرون عن حقيقة هذه الأنباء والحالية الصحية للزبيدي.

 

بدوره، نفى رائد عامر، مدير عام نادي الأسير الفلسطيني، الأنباء المتداولة حول استشهاد الأسير زكريا الزبيدي.

وقال عامر- في تصريحات صحفية-: "جميع مصادرنا تؤكد أن الزبيدي على قيد الحياة ويخضع للتحقيق مع الأسرى الثلاثة الذين كانوا ضمن الفارين من سجن جلبوع ضمن عملية نفق الحرية.. ولا صحة لما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول استشهاده". 

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أكدت أن الأسير الفلسطيني زكريا الزبيدي، لا يزال في مستشفى مستشفى شعاري تسيدك، ووضعه الصحي مستقر.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في تصريح لـ"رؤيا"، إنه وبحسب  عاملين عرب في مستشفى شعاري تسيدك فإن الأسير الزبيدي وضعه مستقر ولم يدخل غرفة العناية المركزة.

بدوره طالب نادي الأسير الفلسطيني الّلجنة الدولية للصليب الأحمر وكافّة المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان؛ بالتحرّك العاجل للكشف عن مصير الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم، وطمأنة عائلاتهم. 

وأكد نادي الأسير أن سياسة الاحتلال في حجب المعلومات والتكتّم على أماكن احتجاز الأسرى: زكريا الزبيدي ومحمود العارضة ومحمد العارضة ويعقوب قادري، ومنعهم من حقّهم في لقاء المحامين، من جهة، ونشر أنباء عن نقل الأسير زكريا الزبيدي مرّتين إلى المستشفى، من جهة أخرى، يثير القلق على مصيرهم. 

ولفت نادي الأسير إلى أن لسلطات الاحتلال ولا سيما للمحقّقين مع المعتقلين تاريخ في تعذيب الأسرى، وأن محاكم الاحتلال تساهم في اتّساع فترات التّعذيب ومداها وحدّتها عبر إجراءاتها وقراراتها، وذلك كما حدث اليوم في رفض محكمة الاحتلال للالتماس الذي قدّمه محامو الأسرى للمطالبة برفع منع اللّقاء بالمحامين أمام "محكمة الناصرة المركزية". 

يشار إلى أن وسائل إعلامٍ إسرائيلية أعلنت اعتقال زكريا الزبيدي ومحمد عارضة، فجر السبت في منطقة الطور، وذلك بعد يومٍ من إعادة اعتقال محمود عارضة ويعقوب قادري.

وكان 6 من أسرى سجن جلبوع، أكثر السجون الإسرائيلية تحصيناً، قد تمكنوا من التحرر من السجن، ولا تزال القوات الإسرائيلية تبحث عن اثنين منهم، هما أيهم كمامجي ومناضل يعقوب نفيعات.

من هو زكريا زبيدي؟

هو قائد سابق لكتائب شهداء الأقصى في جنين وعضو المكتب التنفيذي لحركة فتح.

اعتقلته القوات الإسرائيلية عام 2019 لاتهامه بالضلوع في عدد من عمليات إطلاق النار وقدم للمحاكمة.

وهو أحد ستة هربوا من سجن جلبوع شديد التحصين في إسرائيل.

الخمسة الآخرون هم: محمود العارضة، ومحمد العارضة، وأيهم كمامجي، ويعقوب قادري، ومناضل نفيعات، المنتمون إلى حركة الجهاد الإسلامي.

المصدر : الوطنية